تربية الأسماك في قلقيلية.. نجاح أم فشل!

آخر تحديث: الخميس, 02 أغسطس, 2012, 09:54 القدس

صورة من الارشيف

صورة من الارشيف

الرسالة نت- لمراسلنا

ينتظر أصحاب أربع برك مخصصة لتربية الأسماك من نوع "بلطي" في محافظة قلقيلية ، نجاح تجربتهم المدعومة من البرازيل، في إنتاج هذا النوع من السمك ، والاستغناء عن السمك القادم من البرك (الاسرائيلية).

ويقول المشرف على المشروع من وزارة الزارعة في حكومة رام الله  المهندس تيسير بصلات في هذا السياق:" تم إقامة عدة برك في قلقيلية كون المياه فيها رخيصة ومتوفرة ، والجو حار ، ويتناسب مع البلطي او المشط الذي يعيش في المياه الدافئة فقط، لذا تكون الحضانة من بداية شهر اذار وحتى بداية شهر تشرين ثاني".

واوضح ان تكلفة الكيلو غرام تصل 12 شيقلا وتباع للتاجر بسعر 18 شيقل وللمستهلك ب 22 شيقل ، مشيرا الى أن عملية الحضانة تستمر سبعة أشهر. ولفت في الوقت ذاته الى انه لم يجر حتى هذه اللحظة إنتاج أي كمية  لحداثة المشروع".

وذكر أن المزارع يدفع 20% من تكاليف المشروع سواء من حيث بناء البركة والمياه والاعلاف والمعدات الخاصة ، والباقي ممول من الحكومة البرازيلية.

وعن كيفية تسويق السمك الفلسطيني قال بصلات :" المنتج (الاسرائيلي) دائما يحارب المنتج الفلسطيني ، إلا أن السمك الفلسطيني سوف ينافس البضاعة (الاسرائيلية)، كون  سعره سيصل 22 شيقلا للكيلو، بينما سعر المنتج الاسرائيلي سيكون بطبيعة الحال أكثر ارتفاعا ".

وختم المهندس بصلات حديثه بالتأكيد على قيمة السمك الغذائية، قائلا :"  السمك له قيمة غذائية والمواطن الفلسطيني يستهلك 2كغم في العام من السمك بينما منظمة الصحة العالمية تؤكد على ضرورة استهلاك الفرد في العام 13 كغم كحد أدنى".

التعليقات

تعليقك على الموضوع