بسبب قضايا الفساد

استطلاع: 66% من الإسرائيليين يطالبون باستقالة نتنياهو

بسبب قضايا الفساد
بسبب قضايا الفساد

الرسالة نت - مؤمن مقداد

اظهر استطلاع أجرته القناة العاشرة العبرية، وجود اغلبية لدى (الإسرائيليين) يؤيدون استقالة رئيس الوزراء بينامين نتنياهو على خلفية تهم الفساد التي تلاحقه في القضاء الإسرائيلي، واظهر نسبة  كبيرة من الإسرائيليين غير مصدقين لروايته.

وبيّن الاستطلاع موافقة  66% من الجمهور على استقالة نتنياهو في حال تقديم لائحة اتهام ضده، فيما رأى 21% لا يتوجب عليه الاستقالة.

وكانت الشرطة الإسرائيلية قد أبلغت القضاء أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مشتبه به في تهم فساد ورشى وخيانة للأمانة، وذلك بعد تحقيقات انطلقت قبل أشهر.

كما أبلغت الشرطة المحكمة المختصة بأنها فرضت حظرا على نشر أي معلومات بشأن التحقيقات التي تجريها في ثلاث قضايا تخصه، وقالت صحيفة إسرائيلية إن الحظر يسري حتى 17 سبتمبر/أيلول القادم.

ويتهم نتنياهو بالحصول على منافع من أثرياء مقابل تسهيل مصالحهم، وكذلك بالحصول على هدايا ممنوعة.

وأخطر هذه القضايا تحوم حول صفقة شراء غواصات من ألمانيا، وقد كلف نتنياهو محاميا قريبا له بإبرامها.

وأُثيرت الشبهات حول نتنياهو منذ أكثر من عام، وظل القضاء الإسرائيلي يدرس خلال هذه المدة توجيه اتهامات رسمية له.

وفي ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي، أعلنت الشرطة الإسرائيلية فتح تحقيق جنائي ضده، وخرجت عدة مظاهرات تطالب باستقالته، كما ارتفعت أصوات في الكنيست وخارجه تطالبه بترك السلطة بسبب الشبهات التي تحوم حوله.

وفي رد الجمهور على سؤال حول تصديقهم لموقف نتنياهو من قضايا الفساد التي يواجهها، أجاب 51% بأنهم لا يصدقون، فيما صدقّه 27% من المشاركين.

وأظهر الاستطلاع تراجعًا طفيفا لحزب الليكود الذي يتزعمه نتنياهو، حيث أن نسبة من اختاره رأى أن الليكود سيحظى على 27 مقعدًا من اصل 28 يحتفظ بها الان، والمعسكر الصهيوني 22 مقعد (20 مقعد حاليا)، ويوجد مستقبل 18 مقعد (17 مقعد حاليا)

ومن المرشحين المحتملين لتزعم معسكر اليمين حال لم يتنافس نتنياهو، رأى المشاركون أن جدعون ساعر سيحظى على تصويت 23% من الناخبين، ونفتالي بينت 11%، فيما سيحظى أفيغدور ليبرمان 9%.

البث المباشر