28 مايو 2018 . الساعة : 01:23

الصحة: مطلع فبراير سنغلق بعض الأقسام بسبب الأزمة
شارك عبر:

22 يناير 2018 . الساعة : 17:17 . منذ 4 شهور

حذرت وزارة الصحة في قطاع غزة مساء الإثنين، من تداعيات خطورة أزمة الوقود الخانقة التي تتعرض لها مرافقها، وتداعيتها على مجمل الخدمات الصحية في الأيام المقبلة. وذكر

غزة- الرسالة نت

حذرت وزارة الصحة في قطاع غزة مساء الإثنين، من تداعيات خطورة أزمة الوقود الخانقة التي تتعرض لها مرافقها، وتداعيتها على مجمل الخدمات الصحية في الأيام المقبلة.

وذكر أشرف القدرة المتحدث باسم الوزارة في بيان وصل الرسالة نت، أن وزراته اتخذت إجراءات تقشفية للاستفادة المثلى من كمية الوقود المتوفرة لديها من أجل تشغل المولدات الكهربائية الأصغر حجماً في المرافق الصحية.

وشدد على أن الوزارة بحلول فبراير المقبل ستضر إلى جعل أقسام الخدمات المساندة وأبرزها (الغسيل والتعقيم والمطابخ الإدارية والتشخيصية) خارج إطار طاقة المولدات.

وأشار إلى أن مرافق وزارة الصحة تحتاج نحو 450 ألف لتر من السولار شهرياً وفقاً لانقطاع التيار الكهربائي من (8 إلى 12) ساعة يومياً ويصل احتياجها لـ 650 ألف لتر شهريًا إذا زادت ساعات الانقطاع عن 20 ساعة يومياً.

وأوضح القدرة أن أزمة الوقود تشكل تهديداً مباشراً على اتمام غسيل الكلى لنحو 700 مريض بالفشل الكلوي، فيما يتعذر إجراء 200 عملية جراحية يومياً في المستشفيات، عد عن فساد مئات وحدات الدم ومشتقاته بسبب عدم توفر التبريد اللازم.

كما ستتأثر حياة 113 طفلاً في حضانات قطاع غزة، عدا عن حياة 100 مريض في العنايات المركزة. تعذر اجراء نحو 100 عملية للنساء والولادات القيصرية وسيتعذر إجراء آلاف الفحوصات المخبرية يومياً في 13 مستشفى و49 مركز صحي.

وذكر الناطق باسم الوزارة أنه ستعذر إجراء مئات الخدمات التشخيصية أو إجراء فحوصات الأغذية ومجمل خدمات مختبر الصحة العامة، إضافة إلى فساد كافة الأدوية المبردة واضطراب برنامج التطعيمات بسبب عدم توفر ظروف الحفظ المناسبة.

كما سيترتب على الأزمة انتشار محتمل للأوبئة في المستشفيات بسبب وقف خدمات غسيل الأغطية وفوط العمليات ووقف كافة الخدمات الصحية المرتبطة بتعقيم المعدات واللوازم الطبية، سيما خدمات الطوارئ والمتابعة اليومية في أقسام الجراحة وأكشاك الولادة والأسنان.

كلمات مفتاحية:

التواصل السريع: 082854003 0598932104