16 نوفمبر 2018 . الساعة : 14:05

أنت تسأل وطبيب الرسالة يجيب
شارك عبر:

6 نوفمبر 2018 . الساعة : 10:43 . منذ 1 أسبوع

الإجابات الواردة هي خاصة بالسؤال الوارد فقط لأن لكل سؤال خصوصيته المرضية

الرسالة- الدكتور: بسام أبو ناصر

س1: أنا رجل عمري 39 عاما، أظهر التشخيص منذ سنتين أن لدي تضخما في البروستاتا، هل صحيح أن ممارسة الجنس بوتيرة عالية وإخراج الحيوانات المنوية يمكن أن تساعد في الوقاية من المضاعفات والحفاظ على الوضع القائم؟

ج1: أخي الكريم: إن تضخم البروستاتا (وهو ورم غير خبيث) هو حالة شائعة جدا لدى الرجال المتقدمين في السن. بالرغم من وجود صلة واضحة بين نشاط البروستاتا وخصوبة الرجل، الا انه ليس هناك علاقة بين وتيرة الجماع والتضخم الحميد في البروستاتا، ولا توجد هناك أدلة تشير إلى أن ممارسة الجنس بوتيرة عالية تؤدي إلى انكماش البروستاتا أو وقف تضخمها. كذلك ليست هناك علاقة بين وتيرة ممارسة الجنس المنخفضة وتفاقم التضخم الحميد للبروستاتا، ولكن من المعروف ان ثمة علاقة بين الأداء الجنسي وتضخم البروستاتا لدى بعض الأشخاص، فقد يؤدي ذلك إلى تضرر الأداء الجنسي بالإضافة إلى التأثير على عملية التبول. العلاج الدوائي يمكن أن يؤدي إلى تحسن في هذه الأعراض، مع الأخذ بعين الاعتبار إلى أن هناك علاجات دوائية لها آثار جانبية على الأداء الجنسي، لذلك ينبغي أن يكون العلاج بوصفة طبية خصوصاً للمريض ووفقا للمشاكل المحددة التي يعاني منها. مع تمنياتي لك بالصحة والعافية

 

س2: أنا أب عمري 35 عاما ولي ابنة عمرها 10 أعوام وطولها 122 سم، مع العلم أن طولي 171 سم وطول أُمها 165 سم، فما هو السبب؟ هل يمكن علاج مشكلة الطول لديها أم أن الوقت قد تأخر بالنسبة لعمرها؟ ساعدونا ولكم الشكر

ج2: أخي الســائل: أولا لا داعي للقلق فكل شيء بأمــر الله، وطفلتك مــا زالت صغيــرة، ثانيا مــن حيث هذه الحالة المرضية بوجه عام فيمكن أن تكون أســباب قصر القامة لدى الأطفال مرضية "عضويــة" أو غير مرضية وبفضل الله تعالى يشكل الثاني القســم الأكبــر من أســباب قصــر القامــة عند الأطفال، حيث نادرا ما يكون وراء تأخر نمو الطفل الطولي ســبب عضوي أو مرضــي، ومن المعروف أن العوامل الوراثية كطول الأبوين أو طول أفراد العائلة له دور أساســي في مستوى نمو الطفل وطوله المستقبلي عند البلوغ. وبالرغــم من أن الأســباب المرضية العضوية تشــكل النسبة الأقل كسبب لقصر القامة إلا أنه ينبغي الكشــف المبكر عنها وبالتالي علاجها حتى لا تؤثر ســلباً على نمو الطفل ومســتقبله، وذلك من خلال متابعة علاج 1- أمــراض الجهــاز الهضمــي والكبــد وســوء التغذيــة وهي الســبب الأكثر شــيوعاً ضمن الأســباب المرضية المســببة لنقــص الوزن وتأخــر النمو الطولي، وقد يعاني كثير من الأطفال من ســوء التغذيــة بالرغــم مــن توفــر الثــروات الغذائية المناسبة وذلك نتيجة لجوئهم إلى تناول الأغذية التي لا تحتوي على العناصر الأساســية والســعرات الحرارية الضرورية 2. خلــل الغدد الصماء وتشــمل نقص هرمون النمــو الــذي يفرز مــن الغــدة النخاميــة ونقص هرمــون الغــدة الدرقيــة أو زيــادة إفــراز الغدة الكظرية أو الأمــراض التي تصيب منطقة الغدة النخامية وتعتبر كل هذه من المســببات لنقص التســارع الطولي وعادة ما تصاحبهــا زيادة في الوزن.

ولكي نشخص حالة ابنتك فيجب في المقام الأول أن نســتثني أي أعراض تخــص الجهاز الهضمي وغيره من الأجهزة. ويجب أيضا ملاحظة تغذية الطفلة ومقدارها وتنوعها وإجراء حساب دقيق لمقدار الســعرات الحرارية التي تتناولهــا. ولاستثناء أمراض الغدد الصماء، ولكسب الوقت يجب عرض ابنتك على طبيب للغدد للتشــخيص وعمل التحاليــل الهرمونية اللازمة. أخــي العزيــز إن علاج قصــر القامــة يعتمد على معرفة السبب. فإن كان السبب وراثياً فقد يصعب التدخل الطبي لحل هذه المشكلة ويقتصر العلاج على المتابعة. أما إن كان السبب عضوياً فعلاجها يكون بعــلاج العضو المصــاب أو علاج نقص أو اضطراب إفراز أحد الهرمونات فيكون العلاج بتعويض الطفل الهرمون المفقود، ودمتم بصحة وعافية

 

س3: أنا امرأة عمري 34 عاماً أعاني من ضعف وتقصف الأظافر في اليدين والرجلين فما السبب؟ وكيف يمكن أن أقويها دون أدوية؟ وبارك االله فيكم.

ج3: أختــي الســائلة: تصــاب الأظافــر بالتقصف بســبب فقر الدم الناتــج عن ســوء التغذية وكثرة استخدام ســوائل الصابون المركزة بالإضافة إلى التعرض الزائد للماء واتباع بعض العادات الســيئة مثل قضم الأظافر، والعلاج يكون بعلاج الأســباب، وتوجد أيضاً بعض الوصفــات الطبيعية التي تســاعدك فــي الحصول على أظافر قوية وجميلة، ومنها:

1. دفئي 5-4 ملاعق من زيت الزيتون ثم اغمري فيه أظافرك لمدة من 20-15 دقيقة مرتين يومياً، وكرري ذلك بشــكل منتظم حتى يتحســن مظهر أظافرك.

 2. دلكي أظافــرك بقليل مــن الفازلين بعدها ارتــدي جورباً قطنياً بشــرط أن تنامي به، وبعــد أقل مــن أســبوع ســتلاحظين أن لأظافرك ويديك ملمساً رائعا.

كلمات مفتاحية: