16 نوفمبر 2018 . الساعة : 14:39

نصائح لتجنب الخلافات مع زملاء العمل
شارك عبر:

6 نوفمبر 2018 . الساعة : 20:43 . منذ 1 أسبوع

وسنقدم في هذا المقال نصائح تمكن الاستعانة بها لتجنب الخلافات مع زملاء العمل؛ ما يجعل بيئة العمل أكثر راحة.

الرسالة نت - وكالات

تؤثر الخلافات مع زملاء العمل على نفسية العاملين، فقد يشعر بعض العاملين بأنهم غير محبوبين، وغير مرغوب فيهم من قبل ربّ العمل لكونهم يثيرون المشكلات، الأمر الذي يهدد أمنهم الوظيفي واستقرارهم الاجتماعي والنفسي بطبيعة الحال، وسنقدم في هذا المقال نصائح تمكن الاستعانة بها لتجنب الخلافات مع زملاء العمل؛ ما يجعل بيئة العمل أكثر راحة.

1- اقبل الآخرين

لن نستطيع أن نجعل الآخرين نسخاً متطابقة من طريقة تفكيرنا وأسلوبنا في التعامل مع المعطيات. فهذا أمر مستحيل، ويحول بيئة العمل إلى ساحة صراع الجميع فيها خاسر. لذلك علينا أن نمتلك المرونة الكافية للتعامل الإيجابي مع أي مشكلة تحدث، فإذا دبّ خلاف صغير فعلينا تلافيه مباشرةً، وألا نجعله يتراكم ليتحول في النهاية إلى كرة ثلج تجرف معها كل ما كان من رصيد إيجابي بيننا.

2- ابحث عن وسيط

قد تتأزم الأمور بينك وبين زميلك، وحتى لا تصل الأمور إلى نقطة اللاعودة يمكنك البحث عن شخص يدخل كوسيط خير بينكما، إذ إن طرح المشكلة على شخص يحظى بثقة واحترام الطرفين يساعد كثيراً في تقريب وجهات النظر، ويتوقع من الوسيط أن يساعد في نقل الخلاف إلى حيّز موضوعي يحقق العدالة بين الطرفين.

3- استعد للتفاوض على حل

إن سعيك يجب أن يكون لإيجاد تسوية مُرضية للجميع، إذ إن التمسك بالحقد على الطرف الآخر لن يجدي نفعاً في خلافات العمل، التي يجب عدم النظر إليها على أنها صراع بين الخير والشر، لأن هذا سيتسبب في استياء زملائك الآخرين منك. من ناحية أخرى فإن المعاندة تقدم إشارة للطرف الآخر أنك لا تضمر نية لسماع وجهة النظر الأخرى. فمن أسس التفاوض أن يكون لديك استعداد لتقديم التنازل في بعض جوانب الخلاف، وأن تكون إرادتك للمصالحة أكبر من مشاعرك السلبية.

4- أعد كلمات زميلك بصوت مرتفع

مهارة إعادة كلمات الزميل الذي نختلف معه تكسبنا تقديره، كما أنها تمنحنا فرصة أفضل لتفهّم موقفه، الأمر الذي يجعل الحوار بيننا بناء أكثر. فنحن عندما نكون في خضم الصراع مع الطرف الآخر، يكون كل ما يريده كل طرف هو أن ينصت له الطرف الآخر ويفهم موقفه. لا شك في أن حاجز الكراهية سيطور بسهولة آلية تفكير عدائية ضده، وبذلك ستتحول الخلافات لمشكلة دائمة، ولن يكون هناك بالإمكان تفهّم أي شكوى أو فكرة يقولها هذا الشخص.

5- ابتعد عن شخصنة النزاع

يوجد أمر ضروري في الخلافات بين الزملاء في العمل، وهو ألا نعتبر الخلاف معهم أمرا شخصيا. فإذا كان يوجد شخص يختلف معك في وجهة نظر معينة، فإن هذا لا يعني بالضرورة أنه يشكك في قدراتك بصفتك زميل عمل. لذلك حاول ألا تعتبر ما يقوله الآخرون من آراء مخالفة لرؤيتك أمراً سلبياً بشخصك. بناءً على ذلك، يجب أن تتحلى بروح رياضية وتتقبل النقد البناء، وكن ذكياً بالاستفادة من هذا النقد بما يفيدك في مسيرتك المهنية. لكن طبعاً إذا وجدت أنك تهاجم بشكل شخصي، فأفضل ما يمكنك فعله هو تجنب الرد والانسحاب بهدوء.

6- لا تتعجل.. في العجلة الندامة

إن ضبط الأعصاب وعدم التفوّه بأي كلمات نابية أمر يجب أن نتحلى به عندما نتعرّض لموقف تكون فيه المواجهة محبطة والحديث يكتنفه الغضب والصراخ. فعندما تجد أن الموقف تأزم وبدأ التصعيد الانفعالي فعليك أن تبعد نفسك وتفكيرك عن أي ردود أفعال قد تكلفك عملك، وحاول أن تركّز على موضوع الخلاف الحقيقي، واجعل من الانسحاب الذكي سيد الموقف، بمعنى آخر سيطر على غضبك ولا تجعله يسيطر عليك.

7- كن مستمعاً جيدا

امنح زميلك في العمل الذي تختلف معه فرصة لسماع وجهة نظره، لأن هذا قد يسهم بشكل كبير في حل المشكلة القائمة بينكما. كما أنه قد يكون من المفيد تحديد وقت لنهاية المحاورة بينكما، الأمر الذي يساعدكما على قصر الحديث على الموضوع محط النزاع، وبذلك تتجنب الدخول في جدالات بيزنطية عقيمة لا علاقة لها بالمشكلة الأساسية

كلمات مفتاحية: