16 نوفمبر 2018 . الساعة : 14:20

بالتفاصيل.. الرسالة تكشف المشاريع التي أعلنت عنها وزارات غزة
شارك عبر:

8 نوفمبر 2018 . الساعة : 09:48 . منذ 1 أسبوع

آليات المنحة ستتضح خلال الأيام القادمة ووعود بزيادة نسبة الدفعات المالية

الرسالة  - محمود هنية 

كشفت وزارات غزة عن عدد من مشاريعها التي أعلنت عنها في سياق المنح المقدمة لقطاع غزة بشأن رواتب موظفي القطاع والتشغيل المؤقت والمنح المالية لعوائل الشهداء والجرحى والأسرى.

نقيب الموظفين في قطاع غزة يعقوب الغندور، قال إن النقابة تلقت وعودًا من وزارة المالية بغزة عن تحسين نسبة الصرف للدفعات المالية خلال الأشهر القادمة.

وأضاف الغندور لـ"الرسالة" إنّ الدفعة الحالية لشهر يوليو هي من الإيرادات الداخلية للمالية في غزة، مشيرا إلى أنه سيتم صرفها على 4 فئات، "اليوم الأول لـألفي شيقل والثاني ل3 آلاف والثالث لــ4، ثم بقية الفئات الأخرى".

وأشار إلى النقابة ستعقد اجتماعا مع وزارة المالية خلال الأسبوع المقبل لبحث كامل تفاصيل المنحة القطرية، وستطلع الموظفين على فحوى نتائج هذه الاجتماعات.

وأكدّ أن هناك قرار قطري أميري بالمساهمة في رواتب موظفي غزة، مطالبا المالية بضرورة العمل على أن تكون الدفعات منتظمة والا يكون هناك أي تمييز بين الموظفين المدنيين والعسكريين.

وذكر الغندور ان النقابة طالبت بعدم خصم السلفة المالية الـ400 شيقل لكنّ البنوك رفضت، مطالبا إدارة البنوك بالتوقف عن خصومات المرابحات نظرًا لتأخر صرف الدفعة المالية.

وخصّصت قطر 90 مليون دولار ضمن منحة أعلنت عنها بقيمة 150 مليون دولار للمساهمة في دفع رواتب موظفي غزة، و60 مليون لمنحة وقود الكهرباء.

وتقدر قيمة فاتورة رواتب موظفي غزة بـ32 مليون دولار، وفق إحصاءات وزارة المالية في غزة.

**العمل

من جهته، كشف وكيل وزارة العمل في غزة موسى السماك عن تفاصيل المنحة التي أعلنت عنها الوزارة بشأن التشغيل المؤقت لعشرة آلاف عامل وخريج في القطاع.

وقال السماك في حديث خاص بـ"الرسالة" إنّ الوزارة وضعت مجموعة من المعايير لفرز الأسماء المرشحة للتشغيل المؤقت، موضحًا أنه مدة التشغيل المؤقت للخريجين لمدة ستة أشهر والعمال لمدة ثلاثة أشهر.

وأوضح السماك أن عدد العمال والخريجين المسجلين على قواعد بيانات الوزارة 305 ألف متعطل عن العمل، بينهم 121 ألف خريج و 184 ألف عامل، مشيرا الى أن الجامعات تخرج حوالي 12 ألف خريج سنويا.

وذكر أنّ عدد المسجلين المفروزين رسميا حاليا عددهم 75 ألف شخص تنطبق عليهم المعايير الدولية وفق منظمات العمل الدولية.

وبيّن أنه سيتم اختيار عشرة آلاف لبرنامج التشغيل المؤقت طبقا لمعايير وضعتها الوزارة، وهي "الا يكون حاصل على فرص عمل سابقة والشهادات والمعدل والسن والحالة الاجتماعية وعدد الأبناء".

وذكر أن عملية الفرز ستتم الكترونيا طبقا لهذه المعايير، موضحا ان الوزارة اختارت 5 الاف شخص من بين المسجلين، وستترك الفرصة لتحديث البيانات لمن لم يسجل حيث سيتم اختيار الخمسة الآلاف الاخرين من بينهم.

وأوضح أنه سيتم اختيار 5 آلاف عامل وخمسة الاف خريج، مشيرا إلى أنه سيتم تحييد الشؤون الاجتماعية ومن لديه فرص عمل في هذه الفترة، حيث أن الوزارة تملك قاعدة بيانات لكل العاملين في مختلف المؤسسات بالقطاع سواء حكومية او قطاع غزة او وكالة او مؤسسات دولية.

 وبيّن أن الوزارة تملك نظاما محوسبا سيتم من خلاله فرز الأسماء، حيث سيتم إعادة تأهيل الخريجين بحيث يتم التعامل معهم على أنهم خريجون جدد ولم يتسن لهم الحصول على فرصة عمل سابقا.

ونوه إلى أن الوزارة بدأت بالتواصل مع الوزارات المعنية والمؤسسات سواء الحكومية او غير الحكومية، وجرى الحصول على احتياجاتهم، حيث أن الأولوية ستكون لوزارتي الصحة والتعليم نظرًا لحاجتهما لكوادر.

وبيّن أن هناك رؤية كاملة وضعتها الوزارة عبر لجنة عليا تضم عددًا من الوزراء للبدء في تنفيذ المشروع في اقرب وقت.

من جانبها، أعلنت وزارة التنمية الاجتماعية عن صرف مساعدات مالية بقيمة 700 شيقل لكافة عوائل شهداء وجرحى مسيرات العودة الكبرى وكسر الحصار بدأت من يوم أمس الاربعاء.

وأوضحت أن الصرف سيكون عبر فروع بنك البريد كافة، كما أعلنت عن صرف مساعدة مالية بقيمة 100$ لـ50 ألف أسرة محتاجة في قطاع غزة.

 

عاجل
  • مراسلنا: إصابة شابين بجروح خطيرة برصاص الاحتلال شرق مدينة غزة