قائمة الموقع

الغول يدعو القمة العربية لدعم صمود الاسرى

2010-03-27T10:36:00+03:00

غزة – الرسالة نت

دعا رئيس اللجنة الوطنية العليا لنصره الأسرى ووزير الأسرى والمحررين محمد فرج الغول القمة العربية المنعقدة في ليبيا بان تضع قضية أكثر من 7500 أسير فلسطيني على جدول أعمالها ، والخروج بخطوات عملية لإطلاق سراح الأسرى ودعم صمودهم .

 

وقال الغول في رسالة عاجلة إلى القادة العرب أن قضية الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال تمر بأسوأ مرحلها على الإطلاق ،ولم يدخر الاحتلال جهداً ولم يترك سبيلاً إلا ويحاول أن يضيق عليهم ، ويحرمهم من حقوقهم وانجازاتهم ، حتى بات يعد عليهم أنفاسهم .

 

وطالب الغول  القادة العرب باتخاذ خطوات عملية على قدر المعاناة التي يلاقيها الأسرى ، وبحجم التضحيات التي يقدمونها ،فهم قدموا أحلى سنين عمرهم وزهرات شبابهم ليس دفاعاً عن الشعب الفلسطيني وحده ،إنما عن الأمة العربية والإسلامية ، وشكلوا رأس الحربة في مواجهة هذا المحتل المحرم نيابة عن العرب جميعهم .

 

وشدد الغول على ضرورة وضع قضية الاسرى على سلم الأولويات والعمل من اجل الضغط على الاحتلال لإطلاق سراحهم ،والى حين ذلك تطبيق القانون الدولي الانسانى فيما يتعلق بأوضاعهم المعيشية ،ووقف الانتهاكات اليومية المستمرة بحقهم ،والتي تعرض حياتهم للخطر والموت فى كل لحظة .  

 

 كما طالب الغول القمة العربية بضرورة تبنى إنشاء صندوق مالي تشارك فيه كل الدول العربية لدعم صمود الأسرى، وتوفير مستلزماتهم ، وتغطيه نفقات معيشتهم ،وكذلك النفقات المترتبة على تفعيل الجانب القانوني أمام المحاكم الدولية .

 

كما دعا وزير الأسرى إلى تشكيل لجان قانونية منبثقة عن القمة، لوضع قضية الأسرى أمام المحافل الدولية ،وفضح سياسة الاحتلال بحقهم ،وإصدار قرار من مجلس الأمن ومحكمة لاهاى بإدانة الاحتلال بارتكاب جرائم حرب بحق الأسرى .

 

وطالب الغول القمة  بتبني وتطبيق التوصيات التي اقرها مجلس الجامعة العربية، في دورته غير العادية على مستوى المندوبين الدائمين في 14/11/2009 والذي كلف بها المجلس المجموعة العربية في نيويورك بدراسة تقديم طلب للجمعية العامة للأمم المتحدة، لاستصدار قرار بطلب رأي استشاري من محكمة العدل الدولية في لاهاي، حول الوضع القانوني للأسرى الفلسطينيين والعرب في سجون الاحتلال.

وطلب المجلس من بعثات الجامعة العربية في الخارج، بتكثيف حملاتها السياسية والإعلامية للتعريف بقضية الأسرى والمطالبة بإطلاق سراحهم وتخفيف معاناتهم،

 

كما طالب بإجراء الاتصالات والمشاورات لعقد اجتماع للدول الموقعة على اتفاقيات جنيف، وذلك لبحث امتناع إسرائيل تطبيق هذه الاتفاقيات في الأراضي الفلسطينية المحتلة،

 

وكشف الغول انه تواصل مع الأسرى في السجون ، وطالبوه بضرورة مناشده القمة العربية بان تضع قضيتهم على سلم الاهتمامات نظراً لما يتعرضون من ممارسات إجرامية من قبل الاحتلال .

 

اخبار ذات صلة