قائمة الموقع

المرزوقي سيعلن ترشحه لانتخابات الرئاسة التونسية

2014-09-20T07:52:04+03:00
الرئيس التونسي محمد المنصف المرزوقي
تونس-الرسالة نت

قالت مصادر سياسية مطلعة،  إن الرئيس التونسي محمد المنصف المرزوقي والرئيس الشرفي لحزب حزب "المؤتمر من أجل الجمهورية" سيتقدم اليوم السبت رسميًا بأوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية.

وأضافت المصادر لوكالة "الأناضول"، أنه من المنتظر الإعلان رسميًا عن ترشح المرزوقي للانتخابات الرئاسية في مؤتمر صحفي يعقده بالعاصمة تونس اليوم. ومن المقرر أن يغلق باب الترشح للانتخابات الرئاسية الاثنين المقبل.

وأعلن حزب "المؤتمر من أجل الجمهورية" (يسار) في أغسطس/ آب الماضي ترشيح رئيسه الشرفي محمد المنصف المرزوقي للانتخابات الرئاسية القادمة.

وفي سياق متصل، أعلن حزب البناء الوطني (وسط/ يملك 4 نواب في المجلس الوطني التأسيسي) تزكية ترشيح المرزوقي للانتخابات الرئاسية القادمة والعمل على دعمه سياسيا وشعبيا.

ومنذ فتح الهيئة العليا المستقلة للانتخابات أبواب الترشح للرئاسية في 8 سبتمبر/ أيلول الجاري وحتى ظهر اليوم، تقدم 12 شخصًا للترشح.

وتتم تزكية المترشّح للانتخابات الرئاسية من عشرة نواب من مجلس نواب الشعب (المجلس التأسيسي حاليا)، أو من أربعين من رؤساء مجالس الجماعات المحلية المنتخبة أو من عشرة آلاف من الناخبين الموزعين على الأقل على عشرة دوائر انتخابية على أن لا يقلّ عددهم عن خمسمائة ناخب بكل دائرة منها.

وتستعد تونس لإجراء انتخابات تشريعية يوم 26 أكتوبر/تشرين الأول المقبل، تليها الجولة الأولى للانتخابات الرئاسية في 23 نوفمبر/ تشرين الثاني، وهي أول انتخابات رئاسية بنظام الاقتراع المباشر تشهدها البلاد منذ الإطاحة بحكم بن علي عام 2011، حيث انتخب الرئيس الحالي المنصف المرزوقي عبر أعضاء المجلس التأسيسي في شهر ديسمبر/كانون الأول 2011.

القدس العربي

اخبار ذات صلة