قائمة الموقع

الصحة: توقف عمليات غسيل الكلى بغزة

2014-09-23T10:06:41+03:00
جانب من اللقاء (عدسة: محمود أبو حصيرة)
الرسالة نت- نور الدين صالح

كشف الدكتور يوسف أبو الريش وكيل وزارة الصحة بغزة، عن توقف عمليات غسيل الكلى في مجمع الشفاء الطبي منذ أسبوعين.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقدته وزارة الصحة ظهر اليوم في مجمع الشفاء، بعنوان "اللقاء الهام لاستعراض التحديات والهموم التي تواجه القطاع الصحي الحكومي في قطاع غزة".

وأوضح أبو الريش أن العملية المجَدْولة في الشفاء توقفت منذ ثلاثة أشهر، مشيرًا إلى توقف شركات النظافة عن العمل بسبب عدم استلام مستحقاتها المالية.

وبيّن أن شركات التغذية هددت بتوقف تقديم وجبات الطعام. وقال "الحال الموجود الآن لا نستطيع التكيف معه ويساوي انهيار منظومة العمل الصحي".

وأضاف " توقف الخدمات آت ان لم يكن هناك تحرك من الجميع لإخراج وزارة الصحة عن التجاذبات السياسية"، لافتًا إلى عدم وجود أفق انتهاء هذه الأزمة الراهنة.

من جانبه، قال أشرف أبو مهادي مدير عام الصيدلة في وزارة الصحة، إن حجم العجز في الخدمات الطبية منذ تشكيل حكومة التوافق الوطني بلغ 9.3مليون دولار.

وأشار أبو مهادي إلى أن 38% من الأدوية الطبية على وشك النفاد خلال الأيام المقبلة، منوهًا إلى أن 42% من الأدوية التي وصلت من رام الله إلى غزة تكفي لمدة أقل من شهر، 26% تكفي لثلاثة أشهر، و32% تكفي لأكثر من ثلاثة شهور.

وأضاف "منذ تشكيل حكومة التوافق الوطني صرفنا قرابة 10مليون دولار من الأدوية"، مشيرًا إلى أن حجم العجز ازداد في وزارته ووصل قرابة 4مليون دولار.

وتابع " حتى نستطيع تقديم الخدمات بحدها الأساسي يلزم للوزارة مبلغ 40مليون دولار الاساسي".

بدوره، ذكر حسام الدحدوح مدير الدائرة المالية بالوزارة، أن الموازنة التشغيلية لوزارة الصحة في المحافظات الجنوبية تقدر بـ 240 مليون شيكل.

وقدّر الدحدوح الموزانة الشهرية اللازمة للوزارة في المحافظات الجنوبية بـ 20مليون شيكل، مشيرًا إلى أن الموزانات الرأسمالية باتت معطلة.

وأكد أن عدم توفير موازنة كافية للصحة تؤثر سلبًا على تقديم الخدمات الصحية للمواطنين، مطالبًا الجهات المعنية بالعمل الجاد على توفير الأموال والإسراع بتسديد جميع المستحقات المالية للموردين، من أجل استمرار تقديم الخدمات الصحية ورضا المواطن.

 

اخبار ذات صلة