قائمة الموقع

استئناف مفاوضات التهدئة برعاية مصرية

2014-09-23T10:25:28+03:00
الوفد الفلسطيني في القاهرة
القاهرة - الرسالة نت

استؤنفت ظهر الثلاثاء المفاوضات غير المباشرة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي في مقر جهاز المخابرات المصرية برئاسة الوزير محمد فريد التهامي رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية، لوضع جدول اعمال للمفاوضات التي ستستكمل بعد عيد الأضحى المبارك والأعياد اليهودية.

وقال عزام الأحمد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ورئيس الوفد الفلسطيني الموحد للمفاوضات غير المباشرة برعاية مصرية في تصريح   انه تم الاتفاق بعد اتصالات مع المسؤولين المصريين مع الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي ان يكون هناك جلسة اليوم الثلاثاء قبل بدء الاعياد ثم يتم استئناف المفاوضات بعد الاعياد اليهودية التي تبدأ غدا الاربعاء ولمدة عشرة ايام متقطعة ،فضلا عن عيد الاضحى المبارك .

واضاف انه  سيتم وضع جدول الاعمال والموعد الذي سيتم استئناف المفاوضات فيه بعد إجازة الاعياد وذلك لمناقشة جدول الاعمال بالتفصيل.

وكان الدكتور محمود الزهار عضو المكتب السياسي لحماس  قال إن الوفد الفلسطيني قرر المضي قدما في مفاوضات التهدئة اليوم الثلاثاء .

تصريح الزهار لوكالة رويترز بعد أن صرح عضو في الفريق بأن الوفد يدرس الانسحاب من المحادثات احتجاجا على اغتيال فلسطينيين في الخليل بتهمة خطف وقتل ثلاثة مستوطنين قبل ثلاثة اشهر.

واضاف الزهار": أنه بعد مشاورات مع الوفد الفلسطيني ومع أعضاء حماس في غزة وفي الخارج تقرر مواصلة الاجتماعات في القاهرة."

ونص الاتفاق كذلك على فتح المعابر بين قطاع غزة وإسرائيل بما يحقق سرعة إدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية ومستلزمات إعادة الإعمار، والصيد البحري انطلاقا من مسافة 6 أميال، على أن تُستأنف المفاوضات غير المباشرة بين الطرفين بشأن نقاط أخرى خلال شهر من بدء وقف إطلاق النار.

وتأتي جولة المفاوضات قبل يومين فقط من انتهاء المهلة المتفق عليها لاستئناف المباحثات بين الطرفين حول عدد من القضايا الأخرى، من بينها، تثبيت وقف إطلاق النار، وإعادة بناء المطار، وإقامة ميناء بحري.

الى ذلك علِم موقع "الرسالة نت" بأسماء الوفد الفلسطيني " المصغر  الذي شاركوا في المفاوضات مع الوفد " الاسرائيلي " وهم  عن حركة حماس: " الدكتور موسى أبو مرزوق و عزت الرشق، والدكتور محمود الزهار"، وعزام الأحمد عن حركة فتح، وخالد البطش عن حركة الجهاد الإسلامي، وقيس عبد الكريم (أبو ليلى) عن الجبهة الديمقراطية.

اخبار ذات صلة