قائمة الموقع

هل يقبل "آدم" الزواج بمطلقة ؟

2010-03-27T15:34:00+03:00

غزة _ أمل حبيب- الرسالة نت

بدأت أم يحيي بالبحث عن عروس لابنها , ووضعت مواصفات معينة لها , أهمها الجمال والدين و الأخلاق والحسب و..و..وطبعا ألا يكون لها تجارب سابقة في الزواج (مطلقة).

إذا هي ثقافة موروثة عبر الأجيال تضع المطلقة على هامش المجتمع وتهضم حقوقها.

"الرسالة نت" طرحت بعض الأسئلة المحرجة على الشباب المقبل على الزواج وكذلك على أهل الاختصاص .

فهل يقبل آدم الزواج من امرأة مطلقة ؟ وكيف ينظر للزواج من امرأة لديها أبناء ؟ وما هو رأي  الإسلام من زواج الرجل بمطلقة ؟ وهل تعتبر العادات والتقاليد الخاطئة هي السبب الوحيد في عزوف الرجل عن الارتباط بمطلقة ؟

مطلقة بشرط

صائب فايز - 25 عاما - مهندس من شمال قطاع غزة , يبحث عن عروس بكرا على دين وخلق انطلاقا من قول الرسول صلى الله عليه وسلم " ألا أخذتها بكرا تداعبك وتداعبها " وقال :" إن وجدت المرأة  المناسبة ولكن مطلقة سأتزوجها بشرط أن تكون متدنية وتقدر الحياة الزوجية".

أما محمد عيسى - 24 عاما - فيقول للرسالة :" بالرغم من أن التزام أسرتي بتعاليم الدين الإسلامي إلا أنها تتأثر ببعض عادات المجتمع الخاطئة ولن يقبلوا بزواجي من امرأة مطلقة ".

 منذر بكر - 27 عاما - من حي الشجاعية بغزة كان سبب رفضه الارتباط بمطلقة هو كلام الناس ونظرة المجتمع له , ويقول :" لا اقبل الزواج بامرأة لديها تجربة سابقة في الحياة الزوجية ".

أبو عبيدة - 33 سنة - متزوج ولديه أبناء من المحافظة الوسطى , أبدى تعاطفا مع المطلقة وعبر عن  استيائه من نظرات المجتمع السيئة لها واعتبارها بأنها مجرمة , قائلا :" ربما تكون المطلقة ضحية وليس لها سبب في انفصالها عن زوجها , ومن حقها الارتباط مرة أخرى" , وأضاف :" قد تكون المطلقة أكثر خبرة من غيرها بسبب تجربتها السابقة في الحياة الزوجية ".

محمد مصطفى - 35 عاما - من مدينة غزة متزوج من امرأة مطلقة منذ ثلاثة أعوام ويعيش حياة سعيدة ومستقرة ولديه ابنتان , موضحا بأنه كان متزوجا قبل خمس سنوات ولكنه لم يتوفق في حياته ولم ينجب أبناء من الزوجة الأولى فتم الانفصال .

أما أحمد سليم - 28 عاما - يرفض الزواج من مطلقة بشكل قاطع , ولكن في الزيجة الثانية لا باس , ويقول للرسالة :" أوافق الارتباط من مطلقة ولكن كزوجة ثانية , وبشرط ألا يكون لديها أبناء ".

ويذكر أن رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشرعي د. حسن الجوجو كان قد أوضح بأن نسبة الطلاق في قطاع غزة تعتبر الأقل على مستوى الشرق الأوسط بالمقارنة مع عدد السكان، مشيرا إلى أن نسبة الطلاق لا زالت على ما هي عليه منذ عام 2008، والذي سجل أقل حالات الطلاق.

ثقافة خاطئة

في هذا السياق أوضح د. درداح الشاعر أستاذ علم النفس المساعد بجامعة الأقصى بغزة بأن الطلاق في مجتمعنا العربي يعتبر وصمة وتجربة مريرة , وان الرجل يصبح عنده مخاوف وقلق من تكرار الفشل معه إذا تزوج من مطلقة , معتبرا ذلك ثقافة وعادات خاطئة .

وقال أستاذ علم النفس (للرسالة) :" المفترض أن تكون نظرة الرجل للمطلقة كأي امرأة أخرى يرى فيها السكن والاستقرار , لان الأصل في الزواج هو الدين والأخلاق" , وأضاف :" لكل شخصية نمط حياة , فلو فشلت المرأة في ارتباطها مع رجل واحد , لا يمكن أن نحكم عليها بالفشل مع كل الرجال , والعكس صحيح ".

وحول أسباب عزوف أغلب الرجال عن الزواج بمطلقة قال الشاعر :" هي امتداد للثقافة الشرقية , والتي تحمل الجناح الأضعف (المرأة) المسؤولية عن إخفاق الزواج , حتى إن لم يكن لها ذنب في الطلاق ".

وبين الشاعر بأن بعض الرجال لديهم الاعتقاد بان المرأة البكر هي الأنسب من الناحية النفسية والاجتماعية والجنسية , موجها رسالة للشباب المقبل على الزواج مفادها :" الزواج آية من آيات الله , والأهم اختيار الزوجة المناسبة صاحبة الدين والخلق حتى لو كانت مطلقة ".

لا مانع في الإسلام

من ناحيته أوضح د. نسيم ياسين أستاذ مشارك في قسم العقيدة في كلية أصول الدين بالجامعة الإسلامية بأنه لا حرج من زواج الرجل بمطلقة , فالإسلام لا يمانع ذلك, وقال :" لو كان ممنوعا لما فعله رسول الله صلى الله عليه وسلم , فهو تأكيد لاحترام الإسلام للمرأة سواء كانت مطلقة أو غير ذلك بشرط أن تحافظ على دينها وكرامتها ".

وذكر أستاذ العقيدة الإسلامية بأنه يجب على الشباب اختيار المرأة الصالحة المؤمنة امتثالا لقول الرسول صلى الله عليه وسلم :فاظفر بذات الدين تربت يداك , منوها إلى أن رفض بعض الرجال للارتباط من مطلقة هو خطا شائع في مجتمعنا الإسلامي .

و لكي تكون "الرسالة نت" أكثر موضوعية تتساءل في المقابل (هل تقبل حواء الزواج من مطلق ؟) وهو ما يمكن أن تطرحه في تقرير لاحق .   

اخبار ذات صلة