قائمة الموقع

عباس في سِرْت..دخان وحرد وتهجم على حماس

2010-03-28T14:22:00+03:00

فايز أيوب الشيخ-الرسالة نت     

بدا رئيس سلطة فتح محمود عباس متوتراً في الجلسة الافتتاحية لقمة سرت العربية، فقد أظهرت بعض الصور عباس يشعل سيجارة بين أصابعه التي ما توقفت عن طرق الطاولة أمامه.

و لم تخلُ الجلسة من الردود على خطاب عباس الذي هاجم فيه حركة حماس وقاطعه أمير قطر.

وبدأت ظهر السبت الماضي في مدينة سرت الليبية أعمال القمة العربية الثانية والعشرين وسط انتقادات للعجز العربي في إيجاد حلول للمشاكل العربية ومن أبرزها القضية الفلسطينية، حيث حضر أعمال القمة رؤساء وملوك وأمراء أربعة عشر دولة عربية فيما غاب عنها رؤساء ثمانية دول.

المشهد في القاعة

"الرسالة نت " رصدت صور ومشاهد لرئيس سلطة فتح من داخل أروقة قاعة قمة سرت، فقد أوضح الصحفي الليبي مُريد بوراوي، الذي حضر مؤتمر القمة ممثلاً رسمياً عن وسيلته الإعلامية ،  أن عباس ووفده عندما دخلوا قاعة المؤتمر منذ الوهلة الأولى كان بادياً على وجوههم عدم الرضا مما سيجري في القمة،.

ولفت في حديثه لـ"الرسالة نت"، أن ما يسمى وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي جلس خلف رئيسه يختلس بين الحين والآخر الهمسات في إذني رئيسه.

وأشار الصحفي،  أنه ومجموعة من الصحفيين العرب لاحظوا على عباس أنه لم يبتسم طوال فترة الجلسة الافتتاحية وغلب عليه الصمت مشبكاً يديه وعيونه مُحدقة إلى المنصة الرئيسية للمؤتمر مُتجنباً الالتفات يُمنةً أو يُسرى.

وفي وصفه للمشهد أثناء كلمة رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، نوه الصحفي الليبي أن معظم الحضور من الزعماء العرب ووفودهم صفقوا أكثر من مرة لخطاب أردوغان، في حين أن أعضاء الوفد الفلسطيني المرافق لم يُكلفوا أنفسهم ليصفقوا لخطاب من ينصر قضيتهم وينتقد "إسرائيل".

وأخرى خارج القاعة

وأشار الصحفي الليبي إلى أن المرافقين العسكريين لعباس آثروا خلال الجلسة المغلقة الوقوف على المدخل الرئيسي لمجمع" قاعات واغادوغو" المضيفة، لافتاً أن جميعهم كانوا يشعلون السجائر ويتمازحون بشكل سافر.

وأضاف أنه عندما طُلب من –المرافقين العسكريين لعباس- الابتعاد عن البوابة التي يمر عبرها الوفود والزوار حدثت مشادة كلامية وملاسنات بينهم وبين عناصر الأمن الليبي  وموظفي التشريفات للقمة.

وبين أن أحد موظفي التشريفات نعتهم بالحيوانات عندما سأل زميل له عن جنسيتهم وصفتهم فقال "هؤلاء كلاب عباس ودحلان".

توتر بين عباس والقذافي

ورصد متابعون للقمة العربية، توتراً حاداً بين الرئيس الليبي معمر القذافي ورئيس سلطة فتح، حتى أن القذافي ألمح في تعقيبه على كلمة عباس بأنه لم يعد وحده يمثل الشعب الفلسطيني.

و بدأت الأزمة في اليوم الذي سبق القمة حين وصل عباس إلى ليبيا ولم يستقبله العقيد القذافي، وامتدت حتى يوم عقد القمة من طريقة السلام التي جرت بين القذافي وعباس، إذ أن هذا الأخير ظهر وأنه مستعجل في السلام على العقيد القذافي لولا أن الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى أمسك بعباس لالتقاط صورة مع العقيد القذافي.

وتلى كلمة عباس في الجلسة الافتتاحية للقمة، تعقيب من العقيد القذافي أشار فيه إلى ضرورة الأخذ بعين الاعتبار الأجيال الجديدة التي ظهرت في الساحة الفلسطينية والتي تبدو خارج السيطرة، وهو ما فهمت منه بعض المصادر أن عباس لم يعد وحده ممثلاً للشعب الفلسطيني.

مقاطعة للخطاب

وفي مشهد آخر، فقد قاطع أمير دولة قطر، الرئيس السابق لدورة الجامعة العربية الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، كلمة رئيس سلطة فتح ، حيث غادر مبكراً قاعة القمة العربية بعد أن سلم الرئاسة للزعيم الليبي الذي تستضيف بلاده حالياً الدورة 22 لجامعة الدول العربية.

واستغل عباس كلمته لشن هجوم على حركة حماس، وأعاد نعتها بـ"الانقلابية" واتهمها بتعطيل المصالحة، ودعاها إلى التوقيع على الورقة المصرية والاحتكام إلى صناديق الاقتراع، وهو ما دعا بالعقيد القذافي إلى التعقيب على كلمة عباس بالإشارة إلى أن جمهور الشباب الغاضب في الأراضي المحتلة قد يكون رده أقوى مما يتوقعه المشاركون في القمة.

وخاطب القذافي عباس بعد انتهاء الأخير من إلقاء كلمته قائلاً: " لقد أديت دورك النضالي أما النتائج فليست ذنبك، فالقضية قضية صراع وقوة ومهما قلنا لا نستطيع ضمان ما يفعله ويقرره الشباب الفلسطيني في الضفة والمخيمات والشتات".

وتابع القذافي "لا نضمن ما يقرره الشباب ولا أحد فينا يستطيع التنبؤ، فأبو عمار رحمه ألله قاد الشعب الفلسطيني لكن رأينا منظمات متعددة لاحقا والقتال سيستمر فينا وبدوننا، وملاحظتي أن المقاومة والشباب في فلسطين قد يكون لهم رأي آخر عن رأينا أو عن ما نقوله للأطراف الدولية".

حرد وانسحاب

هذا وتضاربت الأنباء عن انسحاب رئيس سلطة فتح من القمة خلال الجلسة المغلقة، حيث أوضحت مصادر صحفية أن ما حدث كان احتجاجاً على عدم استقبال ليبيا لعباس بحفاوة أسوة بالرؤساء العرب في مثل هذه المناسبات بالقمم العربية، الأمر الذي لفت انتباه عباس، حيث هم للمغادرة إلا أن تدخل قطر واليمن أنقذ الموقف.

ولاحظ الإعلاميون أن الزعيم الليبي حرص على استقبال جميع الرؤساء العرب على بوابة المطار مباشرة لكنه لم يستقبل رئيس سلطة فتح الذي انفرد مع الرئيس الصومالي بعدم تنظيم إستقبال رسمي له.

 

 

 

 

 

 

اخبار ذات صلة
فِي حُبِّ الشَّهِيدْ
2018-04-21T06:25:08+03:00