قائمة الموقع

تأهب في تعز وإب لمنع توسع الحوثيين

2014-10-16T16:27:39+03:00
مقاتلون من جماعة الحوثي (الأرشيف)
صنعاء – الرسالة نت

قال قائد المنطقة العسكرية الرابعة في اليمن اللواء محمود الصبيحي، ، إن رفضه وجود مجموعات مسلحة في مدينة تعز يأتي انطلاقاً مما وصفه بالواجب الدستوري والوطني، بينما يجتمع مسلحون قبليون في مدينة إب لرفض وجود الحوثيين .

وأضاف اللواء الصبيحي أن المنطقة العسكرية الرابعة ستقف ضد كل من يسعى للتخريب والنهب ونشر الفوضى في تعز, وقد انعقد اجتماع اللواء مع القوى السياسية بعد يوم واحد من منع مجاميع من مسلحي جماعة الحوثيين من دخول تعز بعد دخولهم مدينة إب المجاورة.

وقد أعلنت اللجنة الأمنية في محافظة تعز أنها اجتمعت مع قوى سياسية بينها ممثلون لجماعة الحوثي لتجنيب المحافظة أتون الصراعات، واتفقت على منع دخول المسلحين من الحوثيين وغير الحوثيين إلى المحافظة لتجنيب المنطقة أي أعمال عنف أو تخريب.

وذكر مصادر صحفية في صنعاء أنه باستثناء تصريحات قائد المنطقة الجنوبية الرافض لتوسع الحوثيين، فإن هناك صمتا مطبقا في أوساط المسؤولين اليمنيين سواء في الرئاسة أو الحكومة أو أحزاب اللقاء المشترك.

وأضافت أن مشاورات تشكيل الحكومة متوفقة بانتظار عودة رئيس الحكومة المكلف خالد بحاح من نيويورك لأداء اليمين الدستورية وبدء مشاورات تشكيل الحكومة. ويرفض الحوثيون فض تجمعاتهم المسلحة في العاصمة قبل أداء بحاح اليمين.

وقالت مصادر صحفية تعز إنه لا قيمة للاتفاق على منع دخول الحوثيين للمدينة ما لم تقم الدولة اليمنية بواجبتها القانونية والدستورية بالدفاع عن سيادة المناطق.

وأشارت إلى أن موقف القيادات الأمنية والسياسية في تعز موحد تجاه رفض دخول الحوثيين، غير أنه رهن بموقف الحوثيين والقيادة اليمنية، فقد سبق لهذه الأخيرة أن أصدر تعليمات بعدم التصدي للحوثيين في مناطق أخرى انتشروا فيها.

وأضافت أن هناك تجمعا لمسلحين قبليين في مدينة إب لرفض وجود الحوثيين هناك، بالنظر إلى حساسية مدينة تعز عاصمة المحافظة لأنها آخر المناطق في اتجاه المحافظات الجنوبية لليمن التي تشهد اعتصام للمطالبة بتقرير المصير والانفصال عن شمال البلاد.

وفي وقت سابق، عقد شيوخ القبائل اجتماعا موسعا في محافظة إب أقر تحرك القبليين لحماية عاصمة المحافظة ولمساعدة الشرطة في تأمين المدينة، حسبما قالوا. ويتمركز مسلحو الحوثي عند مستشفى الثورة الحكومي ومكتب وزارة الأوقاف والصالة الرياضية المغلقة في مدينة إب.

الجزيرة نت

اخبار ذات صلة
فِي حُبِّ الشَّهِيدْ
2018-04-21T06:25:08+03:00