قائمة الموقع

هآرتس : واشنطن نقلت معلومات عن شاؤول لإسرائيل

2014-10-20T08:09:26+03:00
الجندي الأسير شاؤول
القدس - ترجمة خاصة

نقلت صحيفة هآرتس العبرية عن مسئولين أمريكيين تأكيدهم ارسال  واشنطن معلومات سرية للجيش" الإسرائيلي" بهدف العثور على الجندي الأسير في قطاع غزة شاؤول أرون.

وأشارت الصحيفة إلى أن وكالة الاستخبارات الأمريكية FBI ومكتب التحقيقات الاتحادي الأمريكي أرسلا معلومات سرية للجيش " الاسرائيلي"   تتعلق حساب الفيس بوك الخاص بالجندي الأسير شاؤول أرون للمساعدة في تحديد مكانه .

ونفى المسئولون الأمريكيون مزاعم وسائل الاعلام الإسرائيلية قبل أيام حول رفض الولايات المتحدة امداد "إسرائيل" بمعلومات عن حساب شاؤول أرون.

ووفقا لمكتب التحقيقات الاتحادي فقد طلبت جهات سيادية أمريكية من المكتب توفير المعلومات المطلوبة وتسليمها للجانب "الإسرائيلي" للوصول للجندي الأسير في غزة.

وكان الصحفي الأمريكي "ستيفن أمرسون" كشف أن إسرائيل في اليوم التالي للعملية وبتاريخ 21 يوليو توجهت بطلب لمكتب التحقيقات الفدرالي الأمريكي FBI لتسليمها كامل المعلومات عن حساب شاؤول وذلك للمساعدة في كشف مكانه.

وقال إن الطلب تم تحويله على عجل لوزارة العدل الأمريكية لإعطاء الضوء الأخضر لتسليم كامل بيانات الحساب "لإسرائيل" مع الإشارة إلى وجود حركة غير اعتيادية في حساب شاؤول.

ولكن وزارة العدل الأمريكية رفضت بحسب أمرسون الموافقة على الطلب بحجة أن هكذا طلبات بحاجة لوجود معاهدة قضائية مشتركة بين البلدين وتسمى MLAT، مشيرا إلى أن هكذا معاهدة معدة للعمل مع مواضيع غير ملحة ولكنها لا تتطرق إلى مواضيع حياة أو موت كموضوع شاؤول.

اخبار ذات صلة