قائمة الموقع

هادي ينتقد الحوثيين والقاعدة تخسر معقلها بالبيضاء

2014-10-27T00:07:27+02:00
(صورة من الأرشيف)
صنعاء - الرسالة نت

انتقد الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بشدة جماعة أنصار الله (الحوثيين)، في حين قالت مصادر محلية برداع إن الحوثيين سيطروا على معقلين للقبائل وتنظيم القاعدة في منطقة المناسح بمحافظة البيضاء.

وقال هادي في اجتماع  لمجلس الدفاع الوطني وهيئة مستشاري رئيس الجمهورية بحضور رئيسي مجلس الوزراء ومجلس النواب، إن الأعمال المسلحة التي يقوم بها الحوثيون "مناهضة لسلطة الدولة رغم الاتفاقيات المبرمة معهم".

وأضاف الرئيس اليمني أن القوات المسلحة والأمن سيواصلان تصديهما للجماعات التي تقوم بأعمال إرهابية في أي منطقة باليمن، مشددا على أن هذه القوات هي الجهة المعنية بمحاربة الإرهاب والتصدي له، و"لا يجوز لأي جهة أخرى أن تقوم بهذا الدور نيابة عنها تحت أي ذريعة من الذرائع".

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية اليمنية (سبأ) عن هادي دعوته مختلف الأطراف باليمن إلى الوقوف مع رئيس الوزراء المكلف خالد بحاح لتسريع عملية تشكيل الحكومة وفقاً للآليات المتفق عليها، وذلك لتكوين "حكومة كفاءات وطنية تعزز الشراكة وتساهم في تهيئة الأجواء لاستكمال بناء اليمن".

من جانب آخر، قالت مصادر محلية إن المسلحين الحوثيين سيطروا بشكل شبه كامل على جبل اسْبيل الإستراتيجي في منطقة رداع بمحافظة البيضاء (150 كلم جنوب شرق العاصمة صنعاء)، كما سيطروا على معقلين للقبائل وأنصار الشريعة في المنطقة.

وذكرت مصادر صحفية أن الحوثيين شنوا هجوماً كبيرا بمساندة قصف صاروخي من الجيش وغارات جوية يعتقد أن طائرات أميركية من دون طيار شنتها على مواقع القبائل وأنصار الشريعة، وقالت وكالة الصحافة الفرنسية إن عشرين مقاتلاً من القاعدة قتلوا في الغارات والقصف.

وقالت مصادر قبلية إن مقاتلي أنصار الشريعة انسحبوا إلى منطقة أخرى تدعى بقلة على بعد ثلاثة كيلومترات.

وأشار زعيم قبلي إلى أن الحوثيين استغلوا الخصومة القديمة بين جناحي قبيلة آل الذهب، وهي إحدى أكبر القبائل في المنطقة، واستطاعوا دخول المنطقة التي كانت المعقل الرئيسي لأنصار الشريعة.

اخبار ذات صلة