قائد الطوفان قائد الطوفان

مواجهات ومسيرات نصرة للأقصى بالضفة

صورة (أرشيفية)
صورة (أرشيفية)

الضفة المحتلة- الرسالة نت

اندلعت مواجهات عنيفة ظهر اليوم الجمعة في عدة محاور ونقاط تماس مع قوات الاحتلال بالضفة المحتلة عقب مسيرات خرجت بدعوة من حركة حماس نصرة للمسجد الأقصى.

ففي مدينة الخليل، أصيب شاب بالرصاص الحي بقدمه، فيما أصيب شاب آخر بشظايا برقبته، خلال مواجهات عنيفة اندلعت على مفرق طارق بن زياد في منطقة ابو الريش جنوب المدينة، إضافة لإصابة عدد آخر بحالات اختناق.

وأفاد شهود العيان أن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص المطاطي وقنابل الصوت والغاز بمحاولة لتفريق المسيرة التي خرجت نصرة للأقصى بدعوة من حركة حماس، فيما أطلق الشبان المتظاهرون الألعاب النارية باتجاه جنود الاحتلال، وألقوا الحجارة والزجاجات الفارغة باتجاههم.

واستعانت قوات الاحتلال بسيارة ضخ المياه العادمة لتفريق المتظاهرين بالخليل، الأمر الذي لم تفلح به، فعادت أدراجها، كما تراجعت الجيبات العسكرية وجنود الاحتلال في ظل استبسال الشبان في التصدي لهم.

وفي مدينة رام الله، وسط الضفة المحتلة، اندلعت مواجهات عنيفة على حاجز قلنديا بين مئات المواطنين وقوات الاحتلال عقب مسيرات خرجت نصرة للمسجد الأقصى.

وأفاد شهود عيان لـ"الرسالة نت" أن قوات الاحتلال قمعت المسيرة التي اتجهت نحو الحاجز بإطلاق وابل من قنابل الغاز المسيل للدموع مما أدى لإصابة العشرات منهم بحالات اختناق.

كما أطلقت قوات الاحتلال وابلا من قنابل الغاز والصوت باتجاه مجموعة من الصحفيين الذين كانوا يؤدون عملهم بتغطية المواجهات.

وفي قرى النبي صالح، وبلعين ونعلين، قرب رام الله، قمعت قوات الاحتلال المسيرة الأسبوعية التي خرجت باتجاه الأراضي المصادرة لصالح الاستيطان، وأطلقت الرصاص الحي والمطاطي وقنابل الصوت باتجاه المتظاهرين.

وكانت أجهزة أمن السلطة في رام الله، قد منعت انطلاق مسيرة من مخيم الجلزون نصرة للأقصى، واعتقلت أحد المنسقين لها، وصادرت الرايات الخضراء، وهددت القائمين عليها بقمع المسيرة بالقوة في حال خروجها حتى لو أدى ذلك لسفك الدماء.

كما اندلعت مواجهات عنيفة في مخيم عايدة في مدينة بيت لحم جنوب الضفة المحتلة، عقب انطلاق مسيرات بعد صلاة الجمعة باتجاه نقطة التماس مع قوات الاحتلال قرب المخيم.

وفي مدينة نابلس، دعت حركة حماس في مخيم عسكر الجديد شرق المدينة، للخروج من مسجد المخيم عقب صلاة الجمعة باتجاه منزل منفذ عملية الطعن في مدينة "تل أبيب" بفلسطين المحتلة عام 48، نور أبو حاشية، والتي أدت لمقتل جندي (إسرائيلي) وإصابة آخر.

وكانت حركة حماس قد دعت لمسيرات باتجاه نقاط التماس في مدينتي رام الله والخليل، نصرة للمسجد الأقصى.

وشهدت الأسابيع الماضية مواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال وأجهزة السلطة التي قمعت المسيرات بالقوة لا سيما في مدينتي نابلس والخليل.

                                  

البث المباشر