قائمة الموقع

طفل جزائري يخترع جهاز لغزة

2014-11-30T22:31:46+02:00
الجزائر- الرسالة نت

اخترع الطفل الجزائري رضوان عباد (14 عامًا) الذي حاز على لقب أصغر مخترع عربي وأفريقي في أولمبياد الاختراع الذي أقيم بتونس،  مولدًا كهربائيًا اخترعه خصيصا لسكان غزة.

الطفل رضوان الذي ينحدر من أسرة عالمة ومخترعة والذي يتولى والده منصب رئيس منظمة المبدعين والبحث العلمي بولاية بومرداس بالجزائر، قال إنه نجله أبدع في التكنولوجيا والاختراع منذ صغره.

وكشف والد الطفل رضوان، عن توجه نجله لاختراع مطب صناعي مضئ، يشحن ذاتيًا حينما تمر عليه السيارات في النهار.

وأوضح الطفل رضوان متحدثا للجزيرة نت أن هدفه من اختراع المطب المضيء هو التقليل من حوادث المرور، وتزيين شوارع المدينة في نفس الوقت.

لكن الاختراع الأبرز هو المولد الكهربائي الذي اخترعه خصيصا لسكان غزة، وحسب حديثه فإن الفكرة جاءته خلال العدوان الأول على غزة حينما شاهد الجيش الإسرائيلي يستهدف الأعمدة الكهربائية لإغراق غزة في الظلام.

وحينها فكر في اختراع مولد صغير وغير مكلف ويمكن توفيره لكل بيت في غزة، وهذا المولد يمكنه تشغيل المصابيح والأجهزة الإلكترونية المنزلية، ويتم شحنه عن طريق طاقة الرياح، وطاقة المد والجزر، والطاقة الشمسية، والطاقة العضلية، وأوضح رضوان أن شحنه لمدة نصف ساعة تكفي لتشغيله 12 ساعة.

وعن مصير الاختراع كشف جمال عباد عن اتصالات جارية مع السفير الفلسطيني بالجزائر عيسى لؤي من أجل مناقشة كيفية إيصال الاختراع لسكان غزة، وكشف عن استعداده للتعاون مع أية جهة تريد تبني الاختراع لكن بشرط أن يستفيد منه حصريا سكان غزة.

كما اخترع رضوان شريحة تستعمل للأطفال الصغار ولمرضى ألزهايمر من أجل معرفة أماكن تواجدهم.

الجزيرة نت

اخبار ذات صلة