قائمة الموقع

تيرنر : سنصطدم بمعوقات التمويل لإعادة الاعمار

2014-12-03T10:44:10+02:00
روبرت تيرنر مدير عمليات الاونروا
غزة – الرسالة نت

كشف روبرت تيرنر مدير عمليات الاونروا في قطاع غزة عن ان الوكالة دفعت حتى الان 22 مليون دولار للاجئين الذين دمرت بيوتهم لإصلاح الاضرار وبدل ايجارات للبيوت التي تم هدمها بصورة شاملة وغير صالحة للسكن.

وقال تيرنر في لقاء مع عدد من الكتاب والصحفيين في مكتبه بغزة ان تقديرات الوكالة تشير الى انها بحاجة الى  720 مليون دولار أمريكي لمخصصات بدل الإيجار، الدفعات النقدية الخاصة بحزم إعادة الإدماج، الإصلاحات ولإعادة إعمار مساكن اللاجئين الفلسطينيين في غزة التي تضررت أو دُمرت نتيجة الصراع الأخير.

وقال "إذا وُظفت آلية إعادة إعمار غزة التي تقودها الحكومة بكامل طاقتها، واستمر وقف إطلاق النار وتوفر التمويل اللازم، فمن المتوقع أن تحتاج عملية إعادة إعمار وإصلاح مساكن اللاجئين الفلسطينيين في غزة التي تضررت خلال الحرب الاخيرة في شهري يوليو - أغسطس، والمعتمدة على آلية الإصلاح الذاتي، إلى ثلاث سنوات لاستكمالها"

وأضاف "قام مهندسو الأونروا بتقييم الأضرار لما يزيد عن 80,000 من أصل 90,000 من مساكن اللاجئين الفلسطينيين التي تضررت أو دُمرت خلال  الحرب الاخيرة على غزة ، تم صرف ما يزيد عن 22 مليون دولار أمريكي على شكل دفعات نقدية لأكثر من 20,000 أسرة مستحقة لحزم المساعدات الخاصة بالمساكن التي تقدمها الأونروا كما يتم حالياً تجهيز 25,000 دفعة نقدية إضافية، حيث سيستمر تجهيز وصرف هذه الدفعات في أسرع وقت ممكن".

وبين ان المبلغ المذكور (22 مليون دولار أمريكي) يتضمن دفعات نقدية لتنفيذ الإصلاحات مقدمة لأكثر من 18,000 أسرة لاجئة، ومخصصات بدل الإيجار وحزم إعادة الإدماج المقدمة لنحو 2,000 أسرة لاجئة".

واوضح ان الأونروا زودت وزارة الأشغال العامة والإسكان بالبيانات الخاصة ب 2,114 مسكن متضرر من مساكن اللاجئين الفلسطينيين، والتي تتطلب مواد بناء غير متوفرة في السوق المحلية، لكي يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لها عبر آلية إعادة إعمار غزة مؤكدا أن الأونروا لا تلعب أي دور آخر فيما يتعلق بآلية إعادة إعمار غزة التي تم الاتفاق عليها بين السلطة واسرائيل والاونسكو .

وبين ان لا معلومات لديه عن اية تعديلات في خطة سيري لأن الاونروا ليست طرفا فيها ولم يتم اطلاعها على التعديلات من اي طرف .

 وقال :" لدى الاونروا تعهدات بمبلغ 100 مليون دولار حصلت عليها من النداء الطارئ اثناء الحرب مضيفا  " نحن بحاجة الى 720 مليون دولار من اموال مؤتمر المانحين في القاهرة للقيام بعملية إعادة الاعمار لمنازل اللاجئين الفلسطينيين".

وبين ان الاونروا لن تقوم بعملية الاعمار بنفسها ولكن ستسلم الاموال للمواطنين الذين يقومون بعملية اعمار بيوتهم بانفسهم.

وأكد مدير عمليات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين   أن "أونروا" ستصطدم مع نهاية العام الجاري بمعوقات التمويل، مشدداً على ضرورة البدء باستلام مبالغ مهمة من مؤتمر القاهرة حتى تستكمل أعمالها وإعادة الاعمار.

وقال " نحن قلقون بشأن قدرتنا على حشد الأموال اللازمة لدفع الايجار للعائلات التي دمرت بيوتها بشكل كامل وغير صالحة للسكن".

واوضح تيرنر ان لجنة تقصي الحقائق الاممية التي ارسلها السيد بانكي مون حول الهجمات والخروقات في مدارس الاونروا وصلت غزة امس وانها تقوم الان بزيارة المواقع التي استهدفت ولقاء مسؤولين واشخاص ذوي علاقة بالموضوع.

اخبار ذات صلة