توصية بالارتقاء بمكونات التعليم المعماري الجامعي

(صورة من الأرشيف)
(صورة من الأرشيف)

غزة- الرسالة نت

أوصت دراسة بحثية أقسام الهندسة المعمارية المحلية بضرورة التطوير الدائم لمكونات التعليم المعماري الجامعي في قطاع غزة في إطار شامل من طلاب وهيئة تدريسية وإمكانات فيزيائية وخطة أكاديمية وربطة بمتطلبات سوق العمل الهندسي المحلي والدولي.

جاءت تلك الدراسة خلال مناقشة رسالة ماجستير في تخصص الهندسة للباحث جميل خليل بعلوشة بعنوان " أثر تطوير التعليم المعماري الجامعي على توفير فرص عمل للخريجين, حالة دراسية - قسم العمارة في الجامعة الإسلامية بغزة".

وتطرق الباحث إلى أهمية التعليم المعماري كونه من المحددات الرئيسية لقياس تطور الدول وشعوبها حيث مخرجات هذا التعليم تشارك في صناعة حضارات الأمم على مر التاريخ من خلال المشاركة في التنمية العمرانية المستدامة.

وهدف الباحث في دراسته إلى إعطاء خريجي العمارة الثقة بأنفسهم من خلال إكسابهم المهارة والكفاءة التي تؤهلهم للدخول إلى مفردات الحياة العملية من دون توجس أو خوف وكذلك العمل على التوازن بين العرض من الوظائف لدى أرباب العمل الهندسي والطلب من جموع خريجي العمارة من خلال وضع حلول إبداعية تمس مكونات التعليم المعماري الجامعي ومخرجاته وسوق العمل بكل شرائحه المختلفة.

وأوضح الباحث أنه اتبع ثلاثة مناهج علمية وهي المنهج الاستقرائي والمنهج التحليلي والمنهج التطبيقي لدراسة المشكلة البحثية والوصول إلى الحلول والنتائج من خلال التدرج في تحديد أهداف الدراسة وأهميتها إلى دراسة العمارة ومهارات المعماري.

وخلص الباحث في دراسته إلى مجموعة من النتائج أبرزها أن الخطة الأكاديمية لقسم العمارة في الجامعة الاسلامية بغزة جيدة ومتوائمة إلى حد ما مع متطلبات سوق العمل، ولكن تحتاج إلى تطوير دائم وجهود مستمرة من قبل إدارة القسم من خلال التواصل المجتمعي والنقابي ودراسة المستجدات التكنولوجية المتعلقة بالعمارة وعكسها على المساقات الدراسية المتعددة.

وأوصت الدراسة بضرورة العمل على تبني أقسام العمارة المحلية سياسة تعليمية منفتحة على أحدث التطبيقات والمهارات الحياتية والعملية، خاصة التكنولوجيا واللغات والجوانب الفنية المهارية, وضرورة الاهتمام بالجانب العملي في العملية التعليمية المعمارية

ودعت الدراسة بضرورة تجميع وتطوير الهيئات المحلية للتقويم والاعتماد الأكاديمي لبرامج التعليم المعماري وممارسة المهنة واعتماد هيئة محلية متخصصة على غرار الهيئات العالمية.

 

البث المباشر