قائمة الموقع

تحذيرات من خطر استهداف الإحتلال لمكب النفايات

2010-04-03T15:00:00+03:00

خان يونس – الرسالة نت

حذر رئيس بلدية خان يونس محمد الفرا من وجود مخاطر بيئية وصحية جراء إستهداف الإحتلال الإسرائيلي لمكب النفايات الصلبة الواقع شرق دير البلح بعدد من القذائف التي أتت على مساحة 20 دونماً في الجانب الشمالي الشرقي للمكب.

وأفاد شهود العيان القاطنين في محيط المنطقة المذكورة بوجود حريق نتيجة لسقوط قذائف صهيونية في المكب مساء أمس الجمعة مما أدى إلى إحتراق النفايات المنزلية في مساحة شاسعة وغطت أعمدة الدخان السام سماء المنطقة بدير البلح مما ينذر بكارثة بيئية خطيرة.

وبين الفرا أن إدارة مجلس النفايات الصلبة قامت بفتح إتصالات واسعة مع الصليب الأحمر وكافة المسئولين من أجل السماح لفرق الدفاع المدني من الوصول للمكان وإخماد النيران، مشيراً إلى أن تلك الإتصالات لم تسفر عن أي جديد في الوقت الذي تتصاعد فيه ألسنة النيران وتهدد بإحراق المكب كاملاً ما لم يتم التدخل بشكل سريع وعاجل.

وأكد على وجوب ممارسة الضغوط على قوات الإحتلال الإسرائيلي للسماح لطواقم الدفاع المدني الفلسطيني بالوصول للمكب وإخماد الحريق الهائل الذي يتوسع تدريجياً وحماية البيئة الفلسطينية من أخطار التلوث الوشيكة.

وأشار الفرا إلى قيام المجلس بإستئجار بلدوزر (D9) وسيارات لنقل المياه والرمال للمساعدة في إطفاء الحريق، مبيناً أن مضخات مياه المعالجة لا تكفي بسبب إتساع رقعة المنطقة المحترقة.

وحمل الفرا الإحتلال الإسرائيلي المسئولية الكاملة والمباشرة عن الحريق في مكب النفايات، مطالباً الجهات الحقوقية والمنظمات الإنسانية توثيق الإعتداء الذي إستهدف البيئة الفلسطينية ورفع دعاوي قضائية على الإحتلال الإسرائيلي.

اخبار ذات صلة