قائمة الموقع

تأسيس شركة لمراقبة بيع الدواجن بغزة

2014-12-18T22:26:41+02:00
غزة – الرسالة نت

قال تحسين السقا مدير عام التسويق بوزارة الزراعة الفلسطينية، إن عددًا من الموزعين في قطاع الدواجن شرعوا بتأسيس شركة لمراقبة عملية بيع الدواجن، والتزام بالسعر الذي تحدده الحكومة ولتجنب المضاربات والتلاعب بالأسعار من قبل بعض المزارعين.

وأوضح السقا في تصريحات صحفية، أن المشرفين على الشركة يتراوح عددهم ما بين 15 إلى 16 موزعا من وادي غزة لغاية شمال القطاع، حيث قام بكل واحد بالمساهمة بنسبة توزيعه في السوق.

وذكر السقا، أن الهدف من تأسيس الشركة هو النهوض بقطاع الدواجن في قطاع غزة أولا، وثانيا الالتزام بالأسعار التي تحددها وزارة الزراعة ووزارة الاقتصاد، بما يحقق المنفعة للمزارع العامل في هذا القطاع الحيوي.

وتوقع مدير عام التسويق في وزارة الزراعة, أن يتم الاعلان عن تأسيس الشركة خلال الأيام القادمة بانتظار الاستشارات القانونية، مشيرًا على أن ما ينبثق عنها سيكون ملزما للجميع وفي حال خروج أحد عنها سيعاقب ويحرم من بيع الدجاج في قطاع غزة.

وأرجع انخفاض أسعار الدواجن في قطاع غزة خلال الفترة الأخيرة إلى تراجع القدرة الشرائية بشكل كبير بعد تدهور الأوضاع الاقتصادية للمواطنين وانقطاع الرواتب.

ولفت إلى أن المزارع منذ عيد الاضحى الماضي وحتى اليوم يبيع بمخسر دون تحقيق أية أرباح في ظل التكلفة العالية لتجهيز أفواج الدجاج، حيث يبلغ سعر الكيلو جرام الاحد من المزرعة 8 شواكل وهو ما يخسر المزارع شيكلا ونصف عن كل كيلو جرام من الدجاج.

وتشير تقديرات وزارة الزراعة إلى أن قطاع غزة يستهلك نحو 60 ألف دجاجة يوميًّا بمعدل يبلغ نحو مليوني دجاجة شهريا، تقوم بتربيتها نحو 1400 مزرعة. إضافة إلى كميات كبيرة من الدجاج المثلج الذي يصل مقطعا من الخارج.

صحيفة الاقتصادية

اخبار ذات صلة