قائمة الموقع

بغداد وباكستان .. انفجارات تخلف قتلى وجرحى

2010-04-04T09:04:00+03:00

بغداد – الرسالة نت

 

وقع  انفجارا قويا امام السفارة الايرانية في وسط بغداد قبل ظهر اليوم الاحد لم تعرف طبيعته ، الى ذلك أعلن مصدر أمني مسؤول في محافظة ديالى اليوم الأحد أن عشرة مدنيين أصيبوا بجروح نتيجة انفجار دراجة نارية مفخخة وسط مدينة بعقوبة.

 

وقال المصدر إن "دراجة نارية مفخخة، كانت مركونة قرب محل تجاري في من شارع الأوقاف بمنطقة السوق فى مدينة بعقوبة انفجرت، صباح اليوم، ما أسفر عن إصابة عشرة مدنيين بجروح مختلفة".

 

وأضاف المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "سيارات الإسعاف هرعت إلى مكان الانفجار لنقل المصابين إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج، فيما طوقت الأجهزة الأمنية منطقة الحادث وبدأت حملة تفتيش بحثا عن المنفذين".

 

يذكر أن محافظة ديالى ومركزها مدينة بعقوبة (55 كم شمال شرق بغداد)، شهدت خلال شهر آذار (مارس) الماضي ، أعلى نسبة في عدد القتلى والجرحى، نتيجة أعمال العنف، منذ قرابة العامين، إذ وقع في مركزي مدينة بعقوبة والخالص انفجاران أسفرا عن مقتل وإصابة نحو 300 شخص.

 

وفي العاصمية الباكستانية  صرحت مصادر أمنية بأن مروحيات عسكرية قصفت مواقع لمسلحي "طالبان" بالتزامن مع خوض القوات البرية معارك شرسة قرب الحدود الأفغانية اليوم الأحد ، ما أسفر عن مقتل 21 مسلحا.

 

وتقوم القوات الحكومية بهجوم واسع النطاق لطرد مسلحي طالبان ومقاتلي تنظيم "القاعدة" من منطقة أوراكزاي القبلية الجبلية في شمال غرب البلاد حيث يسيطرون على مساحات واسعة.

 

وأوضح مسؤول أمني بارز أن مروحيات الجيش استهدفت مخابئ للمسلحين فيما حققت القوات البرية تقدما في عدد من المناطق التي يسيطرون عليها في أوراكزاي.

 

وأضاف المسؤول ، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه ، أن "المواجهات أسفرت عن مقتل 21 إرهابيا ، بينهم قائد لهم ، إضافة إلى جرح 14 آخرين".

 

وبدأت القوات الباكستانية أواخر الشهر الماضي عمليات في المنطقة لمطاردة المئات من مقاتلي طالبان والقاعدة الذين فروا إليها من عملية الجيش في منطقة وزيرستان الجنوبية المجاورة.

 

ووفقا للمسؤولين، فإن أكثر من مئتي متمرد إسلامي قتلوا على مدار الأسبوعين الماضيين، وأن العديد منهم من نشطاء للقاعدة وهم من أصول عربية و من آسيا الوسطى.

 

وعلى صعيد متصل، فجر مقاتلو "طالبان" اليوم مدرسة للبنات في قرية بخمال شاه القريبة من منطقة مهمند القبلية ، ولم ترد أنباء عن سقوط ضحايا. وأوضح المسؤول المحلي أكبر خان عبر الهاتف أن المسلحين زرعوا متفجرات في مناطق متعددة ودمروا معظم المبنى.

اخبار ذات صلة