قائمة الموقع

منح "الماجستير" لمدير تحرير "الرسالة" رامي خريس

2014-12-28T11:48:32+02:00
الباحث ومدير تحرير صحيفة الرسالة رامي خريس
غزة- الرسالة نت

منحت الجامعة الإسلامية في غزة درجة الماجستير للباحث رامي خريس -مدير تحرير صحيفة الرسالة بغزة- على رسالته التي أعدها بعنوان: "الخطاب الصحفي الفلسطيني حول قضية المقاومة الفلسطينية".

وتناولت الدراسة صحيفتي فلسطين والحياة الجديدة، وخلصت إلى تفوق الأولى في اهتمامها بأطروحة المقاومة المسلحة على صحيفة الحياة الجديدة.

وكشفت نتائج الدراسة أن القائمين بالاتصال في الصحيفتين يؤيدون جميعهم من حيث المبدأ خيار المقاومة لتحقيق الحقوق الفلسطينية، إلا أن الدراسة التحليلية لنفس رسالة الماجستير التي اعدها الباحث، تفوق صحيفة فلسطين في اهتمامها بأطروحة المقاومة المسلحة على صحيفة الحياة الجديدة، كما أظهرت النتائج تبايناً في كيفية تناول الأطروحة.

وحلل الباحث خلالها عينة من المقالات الصحفية في الصحيفتين أظهرت أنه في الوقت الذي أيد فيه منتجو الخطاب في صحيفة فلسطين خيار المقاومة المسلحة وضرورة دعمها ذهب منتجو الخطاب في صحيفة الحياة الجديدة إلى ضرورة فتح نقاش حولها، وتحدثوا عن تعدد خيارات المقاومة غير المسلحة، وعدم الاستعداد والقدرة على العودة إلى الكفاح المسلح.

وكشفت نتائج الدراسة أيضا عن الفرق الكبير في الاهتمام بأطروحة المقاومة السلمية التي حظيت في صحيفة الحياة الجديدة بنسبة أكبر من صحيفة فلسطين.

كما بينت تقارب في نسبة اهتمام صحيفتي فلسطين والحياة الجديدة في أطروحة نتائج المقاومة، ولكن النتائج أظهرت تبايناً في تناولهم لها.

وأوصت الدراسة بتوحيد الخطاب الصحفي الفلسطيني حول القضايا الهامة، لاسيما قضية المقاومة الفلسطينية وأكدت على ضرورة الاهتمام بمختلف الأطروحات الخاصة بقضية المقاومة الفلسطينية، لتقديم صورة متكاملة عن القضية.

وحثت الدراسة صحيفتي فلسطين والحياة الجديدة التركيز في تناول قضية المقاومة على الخطاب الذي يؤدي إلى تماسك العلاقات الفلسطينية الداخلية.

وشددت على ضرورة تبني سياسة تحريرية تمنع الإساءة للقوى الفاعلة الفلسطينية في الخطاب الصحفي ومعالجة القضايا بتوازن بعيداً عن المنطلقات الحزبية.

واعتمدت الدراسة التي أشرف عليها الدكتور أحمد الترك أستاذ الصحافة المساعد في الجامعة الإسلامية على نظريتين لهما أهمية في مجال الدراسات الإعلامية وهما نظرية تحليل الاطار الاعلامي ونظرية حارس البوابة الاعلامية.

وتنتمي الدراسة إلى البحوث الوصفية، واستخدمت منهج تحليل الخطاب، ومنهج الدراسات المسحية، ومنهج دراسة العلاقات المتبادلة، الذي تم في إطاره توظيف أسلوب المقارنة المنهجية.

 

اخبار ذات صلة