قائمة الموقع

الجزائر والعراق .. انفجارات وقتلى بالعشرات

2010-04-04T21:07:00+03:00

الجزائر – بغداد – وكالات

 

لقي 30 شخصا مصارعهم وأصيب أكثر من 160 شخصا في ثلاثة انفجارات قوية هزت وسط العاصمة العراقية بغداد اليوم الأحد.

 

 وذكرت مصادر أمنية أن الانفجارات وقعت قرب السفارة الإيرانية والسفارة الألمانية في منطقة المنصور والتي تحوي عددا من السفارات. كما شوهدت أعمدة من الدخان تتصاعد في ساحة النسور.وقال سفير إيران لدى العراق حسن كاظمي قمي إنه لم يتضح بعد ما إذا كان الانفجار يستهدف سفارة بلاده.

 

وحذرت حكومة نوري المالكي من تصعيد محتمل للعنف نتيجة تزايد التوترات بشأن الانتخابات البرلمانية التي أجريت في السابع من مارس/آذار ولم تسفر عن فوز أي كتلة بأغلبية.

 

في الوقت نفسه لقي خمسة عراقيين مصارعهم وأصيب 18 آخرون بينهم ضابط شرطة جراء انفجار سيارة مفخخة لدى مرور دورية للشرطة بمنطقة وادي حجر وسط مدينة الموصل التي تقع على بعد 400 كلم شمال بغداد.

 

ويأتي ذلك بعد مذبحة شهدها العراق في ساعة متأخرة من مساء الجمعة إثر قيام مسلحين يرتدون زيا عسكريا باقتحام ثلاثة منازل في قرية البوصيفي جنوب بغداد وقتلوا 25 شخصا على الأقل بينهم نساء وأطفال وفروا إلى جهة مجهولة.

 

وقال المتحدث باسم قيادة عمليات بغداد اللواء قاسم الموسوي إن بعض الضحايا -الذين ينتمون إلى ثلاث عوائل- أفراد في قوات الأمن العراقية وآخرون أعضاء بمجالس الصحوة.

 

وفي الجزائر لقي 11 شخصا مصرعهم في تفجيرين منفصلين ، وذكرت الصحف الجزائرية اليوم أن القتلى سبعة حراس وجندي وثلاثة مسلحين.

 

وأوضحت صحيفة "الوطن" الجزائرية الصادرة باللغة الفرنسية أن سبعة رجال أمن وعسكريا واحدا قتلوا مساء السبت في انفجار قنبلتين.

 

وبحسب الصحيفة، فإن الانفجار الأول وقع في طريق ببلدية تيفرة بولاية بجاية الواقعة على بعد 250 كلم شرق العاصمة الجزائر أثناء مرور شاحنة تقل فريقا من حراس جزائريين يعملون لحساب شركة تركية، مما أسفر عن مقتل سبعة منهم وإصابة اثنين آخرين.

 

أما الانفجار الثاني، فوقع بعد ساعة وأسفر عن مقتل جندي وإصابة اثنين آخرين، وأضافت الصحيفة أن قوى الأمن الجزائري مشطت المنطقة بعد هذين الانفجارين، ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عنهما.

 

والانفجاران هما الأكثر دموية منذ خمسة أشهر، عندما قتل ستة عناصر أمن يعملون لدى شركة خاصة في كمين في تيزي وزو الواقعة على بعد 110 كيلومترات شرقي العاصمة  في أكتوبر/تشرين الأول 2009.

 

وفي عملية أخرى، تمكنت قوات الجيش من قتل ثلاثة مسلحين بينهم "أمير" مجموعة وصادرت أربع قطع أسلحة كانت بحوزتهم، وذلك في عملية تمشيط في ولاية تلمسان في أقصى غرب البلاد.

 

 

 

اخبار ذات صلة