قائمة الموقع

إكتشاف هيكل عظمي لطفل يعود تاريخه إلى مليوني سنة!

2010-04-05T07:55:00+03:00

وكالات- الرسالة نت

إنفردت صحيفة صنداي تلجراف بالحديث عن توصل العلماء إلى ما يعتقد انه الحلقة المفقودة التي تتحدث عنها نظرية دارون بين الإنسان والقرد. وكتب ريتشارد جراي المراسل العلمي للصحيفة انه تم هذا الأسبوع اكتشاف هيكل عظمي لطفل يعود تاريخه لمليوني سنة ماضية، يرى العلماء انه يكشف عن نوع من أسلاف الإنسان، وهي فرع من رتبة التطور الحيوانية الرئيسية التي تتضمن الإنسان والقرد.

ويعتقد العلماء أن الهيكل العظمي المتحجر شبه الكامل يعود إلى نوع غير معروف من أسلاف الإنسان الذين قد يمثلون مرحلة متوسطة من (الرجل ـ القرد) الذي تطور إلى أول أنواع الإنسان.

ونقل المحرر عن الخبراء الذين فحصوا الهيكل العظمي قولهم انه يشترك بخصائصه مع الإنسان الأول الذي يمثل ظهوره قبل 2.5 مليون سنة مرحلة أساسية في تطور نوعنا الإنساني. وتنبع أهمية هذا الاكتشاف من أنها المرة الأولى التي يجد فيها العلماء هيكلا عظمياً شبه كامل، بعد أن كان معظم الاكتشافات السابقة عبارة عن عظام متفرقة.

وهذا الأمر سيسهل للعلماء الإجابة عن الأسئلة الجوهرية عن أسلافنا الأوائل، كيف كان شكلهم؟ ومتى بدأوا في المشي باستقامة على قدمين؟ وقد اكتشف هذا الهيكل العظمي البروفسور لي بيرجر من جامعة ويتووترزراند، عندما كان يقوم باستكشاف كهف في منطقة ستيركفونتين قرب العاصمة جوهانسبرج في جنوب أفريقيا، وتعرف تلك المنطقة باسم "مهد الإنسانية".

ووصف البروفسور فيليب توبيس، العالم الانثروبولوجي وخبير التشريح الإنساني في الجامعة نفسها، الاكتشاف بأنه "مدهش" و"مثير". ويقول الدكتور سيمون اندردون الخبير في التطور الإنساني في جامعة اوكسفورد بروكس "أن الاكتشاف الجديد قد يساعد العلماء في الحصول على فهم أفضل لشجرة تطورنا". ويرى الكاتب أن وجود الحوض وكامل عظام الأطراف سيساعد العلماء في الكشف عن وضعية وطريقة مشي هذه الأنواع المنقرضة.

وأضاف الدكتور كيفن كويكيندال الانثروبولوجي المتخصص في علم الإنسان البدائي في جامعة شيفيلد أن مثل هذه الاكتشافات كانت ضرورية في مساعدتنا في ملء الفجوات في معرفتنا عن أسلاف الإنسان".

         

           

اخبار ذات صلة
هيكل يعود للأهرام
2011-05-10T06:40:00+03:00