قائمة الموقع

إدارة المعابر: استبدال خط الغاز القديم ولا يوجد خط ثانٍ

2015-01-15T12:52:19+02:00
إدخال شاحنات وقود عبر معبر كرم أبو سالم " أرشيف "
الرسالة نت- محمود هنية

أكدّ نظمي مهنا مدير دائرة المعابر أنه سيتم إستبدال خط الغاز المغذي لقطاع غزة بخط جديد بحجم أكبر من الحالي .

وقال مهنا في تصريح خاص لـ "  "، إنّ العمل جار على استبدال الخط القديم البالغ حجمه 4 أنش بخط جديد بحجم 8 إنش.

من جانبه أفاد منير الغلبان مدير معبر كرم أبو سالم، أنّ نسبة كميات الغاز التي ستدخل عبر الخط الجديد ستزداد بنحو 30 % مما كان يدخل في الخط القديم.

وأوضح أن نسبة الكميات التي كانت تدخل في الخط القديم تقريبًا حوالي 270 طن، ومن المتوقع أن تصل نسبة الكميات في الخط الجديد لنحو 350 طن.

من جانبه ، أكدّ عبد الكريم عابدين وكيل سلطة الطاقة في الضفة المحتلة، أن الاحتلال وافق على ادخال كميات من غاز الطهي الى قطاع غزة غدًا الجمعة، دونما أن يفصح عن كمياتها.

من جهة أخرى، أوضح مصدر مسؤول في هيئة البترول، أن السفينة الإسرائيلية المحملة بالغاز ستعمل على ضخ كميات الغاز للشركات الإسرائيلية في ميناء اسدود مساء اليوم، ومن بينها شركة باز المتعهدة بتزويد الغاز للسلطة الفلسطينية.

وتوّقع في تصريح لـ " " أن تزود الشركة هيئة الوقود بـحوالي 80 طن الجمعة، على أن تقوم الشركة بتزويد الهيئة يوم الأحد المقبل بكميات إضافية.

ولفت إلى أن هذه الكميات لا تحل الأزمة الحادة التي تعاني منها شركات الغاز، غير أنها تعمل على فك الأزمة، مشيرًا إلى أن 33 محطة غاز بالقطاع فارغة تمام ولا يوجد لديها أي كميات غاز.

وأوضح أن حوالي 280 طن تستهلكها سيارات العمومي التي تعمل على الغاز، بالإضافة لقطاع الدواجن في فصل الشتاء.

ويعاني قطاع غزة منذ سنوات من أزمة خانفة في غاز الطهي, نظرًا لإغلاق معبر كرم أبو سالم بشكل متكرر وقلة الكميات الواصلة لغزة .

اخبار ذات صلة