قائمة الموقع

التايمز: عاهل الأردن يواجه خطر خسارة شعبيته بسبب الكساسبة

2015-02-02T17:24:56+02:00
معاذ الكساسبة
عمان - الرسالة نت

قالت صحيفة التايمز إن الملك الأردنى عبد الله الثانى يواجه خطر خسارة شعبيته بسبب قضية معاذ الكساسبة الطيار الأردنى الأسير لدى تنظيم داعش.

وأشارت الصحيفة البريطانية فى افتتاحيتها، الإثنين، إلى ذبح الرهينة اليابانى كينجى جوتو الذى كان محتجزا لدى التنظيم، لافتة إلى أن عائلته الآن تستطيع إقامة مراسم العزاء له والحزن على فراقه، إلا أن كابوس عائلة معاذ الكساسبة ما زال مستمرا.

وقالت الصحيفة، بحسب مقتطفات نقلها موقع "بى.بى.سى"، إنه من غير المعروف حتى الآن إن كان معاذ حيا أم ميتا، وحتى لو كان حيا فإن المحادثات حول اطلاق سراحه مقابل الإفراج عن الانتحارية العراقية ساجدة الريشاوى قد تكون منطقية أو لا، إلا أن ما هو واضح الآن، هو أن وعود الحكومة الأردنية بفعل أى شىء لضمان سلامة الكساسبة لم تثمر عن شىء.

وأوضحت أن الأردن يعد حليفاً مهماً فى التحالف الدولى لدحر داعش، إلا أن أبناء الأردن غير راضين عن دور بلادهم فى هذا الجهد، فعائلة الكساسبة وعشيرته انتقدت وبصورة علنية فشل الحكومة بحماية أبنائها.

واختتمت الصحيفة بالقول إن الاستقرار الذى شهده الأردن منذ بدء ثورات الربيع العربى، يبدو معجزة، إلا أنه لا يمكن الجزم ببقاء الأمور على ما هى عليه، فالملك عبد الله لطالما اعتمد صفقة ضمنية مع أبناء شعبة، ألا وهى "الولاء مقابل الأمن"، وهذه الصفقة تبدو على شفير الهاوية اليوم.

اخبار ذات صلة