قائمة الموقع

خانيونس: متحف العقاد للتراث والآثار يستقبل وفداً أوروبياً

2010-04-08T11:53:00+03:00

خانيونس – الرسالة نت

استقبل متحف العقاد للتراث والآثار في محافظة خان يونس وفداً أوروبياً يضم مجموعة من الباحثين والخبراء في علم الآثار من عدة دول أوربية.

 

وأوضح مدير المتحف وليد العقاد أن الوفد يمثل جمعية الصداقة الفلسطينية اليونانية والفرنسية والبريطانية، وجاء ليطلع على أبرز ملامح الآثار والتراث الفلسطيني.

 

ولفت إلى أن أعضاء الوفد تلقوا شرحاً تفصيلياً حول محتويات المتحف من الآثار والتي تمتد على عصور مختلفة، منها الهيلينة واليونانية والرومانية والبيزنطية والحضارة الإسلامية والعربية.

 

وأشار إلى أن الوفد الزائر اطلع على قسم المكتبة التاريخية والقطع الأثرية النادرة التي يحتويها المتحف، مبيناً أن رسالة المتحف واضحة في التعريف بفلسطين عبر التاريخ من الجوانب التراثية والأثرية، وذلك لمختلف الوفود الزائرة من كل دول العالم.

 

وعبر العقاد عن تطلعاته لإنشاء متحف وطني بخان يونس للحفاظ على المقتنيات التي يحتويها، خصوصاً وأنها جمعت خلال أكثر من 30 عاماً ومن مختلف مناطق قطاع غزة، مشيراً إلى أهمية الحفاظ على الآثار الفلسطينية في مواجهة محاولات التزييف والسرقة للتاريخ التي تعمد إليها قوات الاحتلال منذ تأسيسي الدول العبرية.

 

وذكر أن المقتنيات الأثرية تعكس أصالة الشعب الفلسطيني وجذوره الممتدة إلى عمق التاريخ، داعياً الجميع إلى المساهمة في توثيق التاريخ الفلسطيني والمحافظة على كافة المقتنيات الأثرية التي يتم العثور عليها.

 

من جانبه، أبدى رئيس الوفد د. إلي كسيوس الخبير في علم الآثار إعجابه الشديد بالمحتويات المتوفرة في المتحف، والتي تعود لأزمة وعصور تاريخية متعددة، داعياً إلى إيلاء الآثار الفلسطينية الاهتمام الكافي من قبل الجميع.

 

ولفت إلى أن ما شاهده يؤكد الجذور التاريخية للفلسطينيين وحضارتهم الممتدة إلى أقدم العصور.

 

اخبار ذات صلة