قائمة الموقع

دائرة اللاجئين تطلق دليلًا مصورًا يوثق أوضاع اللاجئين بغزة لعام 2014

2015-02-08T10:54:40+02:00
غزة-الرسالة نت

أطلقت دائرة شئون اللاجئين في حركة حماس، دليلًا مصورًا يرصد أوضاع اللاجئين في قطاع غزة، ويعرض فيه صور المخيمات، وتوثيق البيانات الإحصائية بالأرقام والصور لمعظم المؤسسات القائمة في قطاع غزة في عام 2014 المنصرم.

وقال الدكتور عصام عدوان رئيس دائرة في مؤتمر صحفي، عُقد اليوم الأحد: " تكمن أهمية هذا الإنتاج المعرفي في كونه أول عمل توثيقي مصور لأوضاع اللاجئين في القطاع، يتناول المؤسسات التي تخدم اللاجئين في القطاع في إطار موسع".

ودعا عدوان إلى ضرورة إجراء إحصاء سكاني عام في مناطق السلطة الفلسطينية، يأخذ في الاعتبار قضية اللاجئين من نواحي مختلفة، موصيًا وزارة الصحة، بأهمية تسجيل عدد زيارات المرضى مع تصنيف لاجئ أو مواطن، وسحب هذه البيانات أيضاً على العاملين فيها مع ذكر تخصصاتهم.

وطالب عدوان وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا" بمضاعفة اهتماماتها في القطاع الصحي في قطاع غزة كماً ونوعاً بما يوفر الخدمة الصحية المناسبة التي يحتاجها اللاجئون في القطاع.

ويبلغ عدد سكان غزة في نهاية عام 2014 أكثر من 1.9 مليون نسمة (وفق إحصاء دائرة الأحوال المدنية في السلطة الفلسطينية في قطاع غزة)، يمثل اللاجئون منهم حوالي 1.33 مليون نسمة (وفق إحصاء الأونروا لعام 2014م)، أي بنسبة 69.6% توزع اللاجئون في القطاع على ثمانية مخيمات رئيسية.

اخبار ذات صلة