قائمة الموقع

"إيزنكوت" قائدًا جديدًا لجيش الاحتلال خلفًا لغانتس

2015-02-15T21:00:25+02:00
"إيزنكوت" قائدًا جديدًا لجيش الاحتلال خلفًا لغانتس
الأراضي المحتلة- الرسالة نت

قررت قيادة جيش الاحتلال تعيين العميد "غادي إيزنكوت" في منصب قائد هيئة الأركان العسكرية خلفاً للقائد السابق بيني غانتس.

وذكرت مصادر عبرية اليوم الأحد، أن مراسم التعيين ستجري غداً الاثنين أمام "حائط البراق" في القدس المحتلة، وبعد ذلك ينتقل الجميع لمقر رئيس دولة الاحتلال روفي رؤوفلين.

وأشارت إلى أنه سيتم استكمال المراسم في وزارة الحرب في "تل أبيب" الساعة السادسة مساء، وبعدها سيلتئم قادة هيئة الأركان ليجتمعوا لأول مره بالقائد الجديد إيزنكوت.

وذكرت المصادر أن غادي أيزنكوت (ولد 19 مايو/أيار 1960 في طبريا)، قائد القيادة الشمالية العسكرية، بعد اعلان نتنياهو أن أيزنكوت سيشغل منصب رئيس أركان الجيش الإسرائيلي خلفا لباني غانتس.

هذا وولد أيزنكوت لعائلة مغربية يهودية في طبريا وكبر في إيلات، التحق بلواء جولاني في عام 1978، وتدرج فيه من قائد سرية إلى قائد كتيبة فنائب لقائد لواء " جولاني".

وفي عام 1991، تم تعيينه ضابطًا للعمليات في القيادة الشمالية، وفي عام 1992 عين قائد لللواء "كرملي"، وأصبح قائد للواء "إفرايم" في الضفة الغربية في عام 1994، وفي عام 1997، عين قائد للواء "جولاني"، وفي عام 1999 رفعت ترقيته لرتبة عميد، وعين سكرتيرًا عسكريًا لرئيس الحكومة.

في عام 2001، عُيّن قائدًا لفرقة بلوغ "عوزبات هاش"، وفي عام 2003، عين قائد لمنطقة الضفة الغربية. وفي عام 2005، رقى لرتبة لواء وعين قائدًا لشعبة العمليات، وفي عام 2006، عين إيزنكوت قائدًا للقيادة الشمالية، حيث ينسب إليه في تلك الفترة صياغته لإستراتيجية الضاحية والتي أضحت جزءا من العقيدة القتالية للجيش الإسرائيلي. .

ومع نهاية 2014، أعلن بنيامين نتنياهو إختياره رئيسا لأركان الجيش الإسرائيلي بناء على إقتراح من وزير الحرب موشيه يعالون، في وقت بدءت فيه أصوات تنتقد تأخر هذا الإعلان بالتزايد.

وسيشغل غادي أيزنكوت هذا المنصب بدءا من فبراير 2015 خلفا لغانتس ليكون أول رئيس أركان مغربي في تاريخ دولة "إسرائيل".

 

اخبار ذات صلة