"الفاخورة" تخصص 40 مليون دولار للتعليم في غزة

 اطراف الاتفاقية في لقطة جماعية
اطراف الاتفاقية في لقطة جماعية

الرسالة نت - ترجمة خاصة

أطلق برنامج "الفاخورة" التابع لمؤسسة "التعليم فوق الجميع" أمس الأحد، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي واليونيسف والأونروا، مشروعا بقيمة 40 مليون دولار، لدعم التعليم وإعادة الإعمار وتقديم الدعم النفسي والاجتماعي في قطاع غزة.

وقال موقع "بينسويلا" القطري المتحدث بالإنجليزية إن البرنامج وقع اتفاقيات مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وصندوق الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) ووكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) بهدف دعم مشاريع إعادة الإعمار والتأهيل، ومبادرات الدعم النفسي والاجتماعي التي تستهدف قطاع التعليم في قطاع غزة، مع التركيز على الأضرار التي أحدثتها الحرب في القطاع في صيف العام الماضي.

وجرى الاعلان عن الاتفاقيات خلال مؤتمر صحافي أمس، تحدث فيه كل من فاروق بورني مدير برنامج الفاخورة، وفرودة مورينغ الممثل الخاص للمدير العام لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وسكوت أندرسون ممثل الأونروا، وجون كونوغي ممثلة اليونيسف.

وبموجب الاتفاقيات، ستقوم المنظمات الدولية المذكورة، بالتعاون مع برنامج الفاخورة، بتعزيز حق الطلبة في المراحل الابتدائية والثانوية وما بعد الثانوية في الحصول على تعليم جيد، ودعم أنظمة حماية الطفل وتقديم الدعم النفسي والاجتماعي للأطفال.

وكانت وزارة الخارجية القطرية وقعت في نوفمبر العام الماضي على اتفاقية مع مؤسسة "التعليم فوق الجميع"، تقضي بمنح برنامج "الفاخورة" التابع للمؤسسة أربعين مليون دولار أميركي من صندوق التنمية القطري.

وعقد برنامج الفاخورة عقب المنحة اجتماعات مع منظمات تابعة للأمم المتحدة بهدف استعراض المقترحات بشأن مشاريع إعادة إعمار وإعادة تجهيز المدارس والجامعات المتضررة من العدوان، بالإضافة إلى تقديم الدعم النفسي.

وسيسعى مشروع "حق التعليم في قطاع غزة" الذي سينفذه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي إلى تمكين أكثر من 600 ألف طفل وشاب فلسطيني من تلقي تعليم جيد، ومتابعة دراستهم في بيئة تعليمية صحية بحلول عام 2016.

أما مشروع "الاستثمار في التعليم وتعزيز الصمود في غزة" الذي ستنفذه منظمة اليونيسف، فيستخدم طريقة "إعادة البناء بشكل أفضل" لضمان ترميم المدارس بشكل يجعلها مناسبة وآمنة للأطفال، وسيدعم المشروع التعليم المبتكر لـ3,885 طالبا وطالبة وأعضاء هيئات تدريسية في 168 مدرسة، كما سيقوي المشروع أنظمة حماية الطفل لتوفير الدعم النفسي والاجتماعي للأطفال.

ويهدف المشروع الذي ستنفذه "الأونروا"، إلى اتخاذ الإجراءات الضرورية اللازمة لتوفير بيئة تعليمية آمنة وفعالة لـ 242 ألف طالب وطالبة يدرسون في المدارس التابعة للوكالة في قطاع غزة.

موقع "بينسويلا" القطري

البث المباشر