قائمة الموقع

وضع حجر الأساس لإعادة بناء برج "الظافر 4"

2015-02-18T12:54:21+02:00
جانب من حفل وضع حجر الأساس
غزة – الرسالة نت

وضع وزير الأشغال العامة والإسكان م. مفيد الحساينة، اليوم الأربعاء، حجر الأساس لإعادة بناء برج "الظافر 4" الذي دمرته قوات الاحتلال الإسرائيلي إبان العدوان الأخير على قطاع غزة.

وأعلن الحساينة خلال مؤتمرٍ عُقد على أنقاض البرج المدمر، أن الوزارة أنهت استعداداتها  لوضع حجر الأساس لإعمار أول برج إسكاني تعرض للتدمير خلال الحرب، مشيرا إلى أن وضع حجر الأساس للبرج يعتبر "حدثا مهما وبداية لإعمار كافة الأبراج التي تعرضت للتدمير خلال الحرب".

ووقعت الوزارة خلال الحفل على مذكرة لبناء 100 وحدة سكنية أخرى في قطاع غزة بتمويل من قطر الخيرية بقيمة 3.5 مليون دولار، فيما أكد الحساينة تواصل الجهود في توزيع المبالغ المالية على المواطنين أصحاب الأضرار الجزئية، وتوزيع البيوت المتنقلة، ومواد البناء.

وخلال الحرب الماضية التي توقفت بناءً على تهدئة بوساطة مصرية، بعد 51 يوما، وتقضي بوقف الهجمات المتبادلة، دمرت قوات الاحتلال بشكل متعمد أكثر من 40 ألف منشأة ومنزل، علاوة على ضعف هذا العدد من المنازل والمنشآت جرى تدميرها بشكل جزئي.

ودمرت إسرائيل في كثير من الأحيان المنازل السكنية فوق رؤوس قاطنيها، وارتكبت بذلك عدة مجازر، راح ضحيتها أسر بكاملها، بينهم أطفال ونساء وشيوخ.

ورغم انعقاد مؤتمر للمانحين في مصر وتخصيص 5.4 مليار دولار، جزء منها لإعادة الإعمار وجزء للسلطة الفلسطينية، إلا أن عملية إعمار المنازل التي تضررت كليا لم تبدأ بعد، وفق الخطة التي وضعتها الأمم المتحدة ووافقت عليها إسرائيل والسلطة الفلسطينية، ولم تقابل بالرضا شعبيا وفصائليا.

اخبار ذات صلة