قائمة الموقع

وثيقة سرية تكشف استعداد نتنياهو الانسحاب لحدود 67

2015-03-07T08:07:25+02:00
رئيس الوزراء الإسرائيلي
القدس – الرسالة نت

كشفت صحيفة (يديعوت أحرونوت) "الإسرائيليّة" النقاب عن مفاوضات سريّةٍ جدًا جرت بين المحامي يستحاق مولخو، المبعوث الشخصيّ لرئيس الوزراء "الإسرائيليّ" بنيامين نتنياهو، وبين حسين الأغا المُقرّب من رئيس السلطة الفلسطينيّة، محمود عبّاس، والذي يعمل في جامعة أكسفورد.

وبحسب كبير المُحللين السياسيين في الصحيفة، ناحوم بارنيع، فإنّ المفاوضات السريّة بين الطرفين جرت في الفترة الأولى من تولّي نتنياهو رئاسة الوزراء في "إسرائيل".

وشدّدّ المُحلل على أنّ رئيس الوزراء "الإسرائيليّ" تعمدّ إخفاء هذه المفاوضات خشية من ردّ فعل اليمين واليمين المُتطرّف في "إسرائيل"، على حدّ تعبيره.

وبحسب الوثيقة، التي نشرتها الصحيفة "الإسرائيليّة"، فإنّ الطرفين توصلا إلى شبه صيغة اتفاق تاريخيّ بينهما، كما أنّ المفاوضات شملت انسحاب "إسرائيل" إلى خطوط ما قبل عدوان حزيران (يونيو) من العام 1967، كما ناقش الطرفان مسألة مدينة القدس، وبالإضافة إلى ذلك تمّ النقاش حول قضية عودة اللاجئين الفلسطينيين.

ولفت المُحلل بارنيع، إلى أنّ مسودّة الاتفاق الذي يُنشر لأوّل مرّة، تم التوقيع عليه بين الطرفين في شهر آب (أغسطس) من العام 2013، وجاء تحت اسم: اقتراح لوثيقة مبادئ فيما يتعلّق بالحلّ النهائيّ بين "الإسرائيليين" والفلسطينيين.

ونصّت الوثيقة على إخلاء مستوطنات "إسرائيليّة" من الضفّة المُحتلّة، وإبقاء عددٍ آخر من المستوطنات داخل الدولة الفلسطينيّة العتيدة وتحت الحكم الفلسطينيّ.

جدير بالذكر أنّ هذا النشر، يعتبره المراقبون في تل أبيب، هو محاولة من صحيفة (يديعوت أحرونوت)، التي تخوض حربًا ضدّ نتنياهو لإضعاف الأخير وتخفيض حظوظه في الفوز للمرّة الثالثة على التوالي برئاسة الوزراء في "إسرائيل".

اخبار ذات صلة