قائمة الموقع

الجزء الاول ..وزير التربية والتعليم يجيب على تساؤلاتكم

2010-04-14T08:07:00+03:00

غزة – الرسالة نت

 

أعلن د. محمد عسقول وزير التربية والتعليم العالي عن تمسك وزارته بالمعلمين المساندين وفاءً لهم على وقفتهم، مبيناً تثبيت أكثر من 1500 معلم مساند، وأنهم بحاجة لتثبيت أعداد جديدة من المساندين.

 

 وأعلن الوزير عن أن 17 من شهر نيسان/ابريل المقبل موعد مقرر لعقد امتحانات التجريبي للثانوية العامة وأن موعد الامتحان النهائي للتوجيهي في الثاني عشر من شهر حزيران/يونيو المقبل، مؤكداً أنه في تاريخ التعليم بغزة لم يضبط دوام طلاب التوجيهي كما تم ضبطه خلال هذا العام.

 

 وكشف الوزير عسقول عن تنفيذ الوزارة لدورة تدريبية لأكثر من 4000 معلم ومعلمة تستمر لمدة عام كامل.

 

وفيما يلي الاجابة على تساؤلات المشاركين ..

 

سؤال  صابر

 

س1 - نحن كلنا معلمين جدد 2006و2007و2008 ,ولكن تم طردنا من المدارس لأننا لا نتقاضى رواتب ,في حين ابقيتم على المعلمين الجدد الآخرين ,ومتى سيتم إرجاعنا للتعليم ,هل عندما ناخد رواتب ,ولا هناك إخبار ثانية

 

 1- لم يتم طرد أي من المعلمين من الدارس ولكن كان هناك بعض المعلمين المستنكفين الذين طلب منهم العودة إلى مدارسهم فرفضوا ذلك وبعد أن تم قطع رواتبهم من رام الله عادوا ليطلبوا من الوزارة إعادتهم إلى المدارس ودفع راتب لهم إلا أن أماكنهم قد تم إشغالها بالمعلمين المساندين .

 

سؤال  محمد خليل

السلام عليكم متي نرى في مدارسنا تخصص فني مختبر علوم التخصص الذي يلزم لتفهم الطلاب المواد العلمية في المنهج الجديد ويساعد الطالب والمدرس علي حد سواء مع انه يوجد في كل مدارس العالم الا عندنا وسيكون انجار للوزارة ... وشكرا

 

2- سيتم قريبا الإعلان عن وظائف فني مختبر علوم حيث أن العام الدراسي القادم سيشهد اهتماما كبيرا من الوزارة في تفعيل مختبرات العلوم حيث تم وضع خطة شاملة لذلك كما تم إعداد أدلة خاصة بالتجارب العلمية الواجب تنفيذها في المختبرات العلمية .

 

سؤال  أبو فراس من رفح  )

نحن طلاب التوجيهى خاصة فى قطاع غزة نعانى الكثير بسبب كبر حجم المنهج التوجيهى وعدم حذف اى شيئ منه خلافا لما كان معتادا فى السنوات الماضية من حذف اجزاء كبيرة منه ونحن فى هذه السنة نعنى من الحصار الشديد فى غزة ومن كثر قطع الكهرباء فلايتبقى لنا الوقت للانتهاء من قراءة هذا المنهج الكبير والمعقد وسؤال عن مادتين التكنولوجيا والثقافة العلمية اى منهم محسوبة فرع ادبى وشكرا

 

3- لا يوجد حذف من المناهج الدراسية حيث أن العام الدراسي الحالي قد شهد استقرار كبيرا . أما عن مادتي التكنولوجيا والثقافة العلمية فسيتم التعامل معهما مثل العام الماضي دون تغيير.

 

سؤال ابو عبد الرحمن

السلام عليكم انا اخوكم ابو عبد الرحمن" يحيى ابو لبدة" وقد نشرتوا لي موضوع فى جريدة الرسالة عن تثبيت السكرتاريا ولكن كان من ضمن الموضوع لا توجد ولا وعود ولا شئ ولقد طل علينا اخ قبل شهل وفي نهاية شهر مارس تستحل قصتم وانت سيادة الوزير عسقول قلت في القريب العاجل من شهر ستة تموز المنصرف فى القريب العاجل منذ سنة يعني تقريبا يرايت تنضروا في موضوعنا وتحلوا قصتنا وبارك الله فيكم.

 

4 + 5  كما وعدناكم فقد تم تثبيت 77 من تخصصات السكرتاريا والإرشاد التربوي والمكتبات والجميع من دور 2009 .

 

سؤال ( عصام )

ما دور دورة تدريب المعلمين في امتحانات التوظيف لعام 20102011م وكيف تؤخذ بالاعتبار؟

 

6- سيتم أخذ نتائج المعلمين في دورات المعلمين الجدد بعين الاعتبار في أي تعينات قادمة وهناك ترتيبات تتم مع ديوان الموظفين بهذا الخصوص .

 

 

 

سؤال ( موظف وزارة )

 

أصبح على تولي الوزير على ما يزيد عن فترة طويلة لم يدعو الا اجتماع بالموظفين لسماع ارائهم واقتراحاتهم هل خوفا من احراجه امام الموظفين باسئلتهم ام لماذا؟

 

7- هناك اجتماعا شهريا مشتركا للمدراء العامين ومديري التعلم مع الوكيل المساعد وكذلك اجتماعا شهريا خاصا بالمدراء العامين واجتماعا شهريا آخر خاصا بمديري التعليم بمعنى أن كل مدير عام أو مدير تعليم يحضر اجتماعا كل أسبوعين مع الوكيل المساعد والوزير .

 

 

إجابة سؤال ( موظف وزارة )

8- يتم الإعلان عن الوظائف الشاغرة بالطرق القانونية ويتم اختيار الأنسب للوظائف وقد استفاد من هذه الوظائف خاصة وظائف مديري المدارس ونوابهم والمشرفين العديد من الموظفين غير المستنكفين .

 

سؤال ( محمد )

سؤال لم تجيب عليه الوزارة بتاتا ونحن نطال بحقتا تم استثناء تخصص تكنولوجيا المعلومات من التثبيت في دفعات المساندين ، لماذا فقط حصل البعض علي عقود ، وأخذوا تخصص الهندسة لتدريس المادة وما حسبوا للهندسة التربية ، هذا قمة الظلم ياوزارة التعليم ، لانه احنا اعرفنا انه في من اولاد المسؤولين مهندسين ؟؟؟!!

9- بالعودة إلى قوائم العاملين ستجد أن العديد من المعلمين من هذا التخصص قد تم تثبيتهم أو أنهم يعملون على نظام العقد ، لكن المعلم الذي لديه مؤهل تربوي يضاف له علامة خاصة بذلك ، أما المعلمين الذين يحملون مؤهل تكنولوجيا معلومات وليس لديهم مؤهل تربوي لا تضاف لهم علامة المؤهل التربوي وبذلك يتأخر دورهم في التثبيت وهذا أمر طبيعي فالمؤهل تربويا هو الأكثر تأهيلا للوظائف التعليمية .

 

سؤال ( موظف وزارة التربية والتعليم )

 

10- من يريد أن يطلع على انجازات الوزارة فليقرأ الكتب الخاصة بذلك ويتابع التقارير الشهرية حول عمل الوزارة والتي أصبحت تصل لكل مدرسة وكل قسم في المديرية . إن الانجازات التي حصلت في الوزارة في الفترة الأخيرة لم تشهدها الوزارة في فترات الاستقرار.

 

سؤال ( عبد الله )

متى سيتم اصدار ارقام مالية ووظيفية للمساندين المثبتين وهل سيتقاضون رواتب فى الاجازة الصيفية؟

 

11- الإجراءات الخاصة بالمعلمين المساندين المثبتين هي في ديوان الموظفين وليس في وزارة التعليم .

 

سؤال ( معلم عقد)

السلام عليكم هل هناك تثبيت للعقود الخاصة , فنحن نعتبر مثل الذي ثبتوا العام الماضي وكانوا على بند مساند لا فرق بيننا بل نحن دخلنا امتحان التوظيف ونجحنا وقابلنا نرجو الاجابة متى عاوزين تثبتوا العقود من كلام جديد

12- تثبيت العقود سيعتمد على نتائجهم في دورات المعلمين الجدد وقد تم توزيع تعليمات التدريب مع بداية برنامج التدريب وحصل كل معلم على نسخة منه في بداية العام الدراسي.

 

سؤال ( أبو ياسين )

اريد أن أسال سيادة وزير التربية والتعليم لماذا يضطهد الطالب وخصوصا في التوجيهي هل لأنة لا يوجد أبناء لكم في الثانوية العامة ثم إنالمنهج كبير جدا ونريد الحذف ولو القليل منة وأنا أعتقد بأنكم لن تخسروا شيئا لوحذفتم لنا وشكرا لجريدة الرسالة التي أتاحت لنا الفرصة في التعبير عن ما نريد

 

13- تم الإجابة عليه في سؤال سابق .

 

 

سؤال ( هبة المصري )

سيدي الفاضل وزير التربية والتعليم حفظه الله اريد ان اسأل عن عدم صرف بدل مواصلات ثابت للموظفين الذين يتقاضون رواتبهم من سلطة رام الله وتم تعينهم من قبل حكومة غزة في مناطق تبعد عن مكان سكناهم قدمنا طلب الى شؤون الموظفين قال ليس هناك مواصلات للذين يتاقضون راتب من رام الله وتم ترقيتهم من قبل حكومة غزة؟

14- بدل المواصلات يصرف للجميع وعلى كل شخص لا يتلق بدل مواصلات التواصل عبر مديريته للحصول على حقوقه .

 

 

سؤال ( معلمين 2007 )

سيادة الوزير .. ما هي الية صرف مستحقات تعيينات 2007؟؟ حيث انه قد تم صرف المستحقات لبعض المعلمين و لم يتم للبعض الاخر .. فما هي الالية التي تم اتباعها؟؟ و متى سيتم صرف المستحقات لمعلمين 20062007 الذين لم يتقاضو مستحقاتهم؟؟ مع العلم ان هناك اخبار حول صرف مستحقات لتعيينات 2009 ... ارجو اجابة شافية و مفصلة بارك الله فيكم .

 

15 مستحقات 2007 شأن وزارة المالية وهي تضع الإجراءات اللازمة لذلك .

 

سؤال ( صفاء النزلي )

 

أن متخرجة علم مكتبات وإدارة معلومات هل ممكن اتقدم لسكرتاية وهل لابد ان يكون معي شامل ... معي دبلوم سنة 2007

16- الشامل ضروري والتخصص يحدد جهة العمل .

 

يتبع

اخبار ذات صلة