قائمة الموقع

حماس تدعو "الجنايات" لبدء خطوات عملية لمحاكمة الاحتلال

2015-04-01T07:35:41+03:00
محكمة الجنايات الدولية في لاهاي
الرسالة نت-نادر الصفدي

دعت حركة حماس محكمة الجنايات الدولية في لاهاي إلى البدء بخطوات عملية لمحاكمة قادة الاحتلال الإسرائيلي، عقب انضمام فلسطين لها اليوم رسميا.

وقال إسماعيل رضوان القيادي بحماس في تصريح لـ ""، الأربعاء، إن الحركة تساند أي جهد فلسطيني من شأنه أن يفضح الاحتلال، ويقدّم قادته إلى المحاكمة الدولية، معتبرا انضمام فلسطين رسميا للجنايات خطوة في هذا الاتجاه.

لكنه حذّر في الوقت نفسه، من أن يكون الانضمام مجرد خطوة سياسية للضغط على الاحتلال؛ من أجل كسب مواقف سياسية لا أكثر.

وتوقع رضوان أن تتدخل الإدارة الأمريكية والاحتلال بشكل كبير في إخضاع المحكمة الدولية، وعدم تقديم اتهامات مباشرة لـ (إسرائيل)؛ من أجل عدم ملاحقة قادتها.

وسيتيح انضمام فلسطين للجنايات، ملاحقة مسؤولين إسرائيليين بتهمة ارتكاب جرائم حرب، أو أخرى مرتبطة بممارساته.

وأكد صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين، أن السلطة ستواصل استخدام كل الوسائل المشروعة والممكنة؛ من أجل الدفاع عن نفسها من الاستيطان الإسرائيلي وغيره من انتهاكات الاحتلال للقانون الدولي.

وينتظر أن يشارك في مراسم الانضمام، وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي في لاهاي.

وسيتسلم الجانب الفلسطيني كتابا رسميا يؤكد قبول فلسطين الانضمام إلى المحكمة.

ويتوقع ان تكون اولى الشكاوى التي ستقدم، طلب التحقيق في جرائم ارتكبتها الاحتلال ضد الفلسطينيين في قطاع غزة خلال عدوانه الاخير في حزيران/يونيو الماضي، وكذلك التحقيق في الاستيطان.

وكانت السلطة الفلسطينية شكلت لجنة وطنية من مؤسسات اهلية وحقوقيين وأكاديميين لجمع بيانات تدعم موضوع الشكوى المقدمة.

ومن جانبها، أعلنت المحكمة الجنائية الدولية في منتصف كانون الثاني/يناير الماضي فتح بحث اولي، وهي مرحلة تسبق فتح تحقيق، بشأن جرائم حرب مفترضة ارتكبت منذ صيف 2014 في فلسطين.

اخبار ذات صلة