قائمة الموقع

بلدية جباليا تناقش مشروع إنشاء حوض ترشيح مياه الإمطار

2015-04-04T14:40:06+03:00
المشروع يهدف لتحسين جودة مياه الخزان الجوفي
غزة-الرسالة نت

ناقشت بلدية جباليا النزلة مع الهلال الأحمر القطري مشروع إنشاء حوض ترشيح مياه الإمطار بمنطقة بئر النعجة شمال قطاع غزة، لتحسين جودة مياه الخزان الجوفي من خلال حقن المياه وللتقليل من نسبة الملوحة في المياه الجوفية، في المنقطة الغربية لمدينة جباليا شمال القطاع.

ورحب رئيس البلدية عصام جودة بالوفد الزائر للبلدية مثمنناً دورهم البارز في تنفيذ للمشاريع الحيوية والتنموية بمدينة جباليا، مؤكداً على أهمية إنشاء مشرع حوض ترشيح مياه الإمطار بمنطقة "بئر النعجة" نظرا لأنها منطقة منخفضة وتعاني من الغرق خلال فصل الشتاء.

وأوضح جودة أن البلدية قدمت العديد من المقترحات لمشاريع تنموية وحيوية إلى بنك التنمية الإسلامي وحصلت البلدية على 7 مشاريع لتحسين خدمات المياه في نفوذ البلدية، حيث تم الموافقة على تمويل مشروع إنشاء حوض ترشيح مياه الإمطار بمنطقة بئر النعجة من خلال "الهلال الأحمر القطري"، بالإضافة إلى حفر ثلاثة أبار مياه في منطقة غرب جباليا شمال قطاع غزة.

وأشار إلى أن البلدية نفذت العديد من المشاريع التنموية والحيوية لخدمة المواطنين بمنطقة "بئر النعجة"، وتم التواصل مع لجان الإحياء في المنطقة وتم دارسة فكرة المشروع وتقديم النصائح للمواطنين بإنشاء المشروع ضمن المواصفات المطلوبة لهذه المنطقة وتم الموافقة علية من قبل لجان الإحياء والمواطنين.

من جانبه، عبر ممثل الهلال الأحمر القطري خالد زيدان، عن سعادته للأعمال والمشاريع التي تنفذها البلدية للمواطنين، مبدياً استعداده لمتابعة تمويل مشاريع البلدية والتي تهدف إلى خدمة المجتمع الفلسطيني في مجال تطوير مشاريع ترشيح مياه الإمطار وتحسين نوعيتها .

وأضاف، تم التوافق على تمويل مشروع حوض ترشيح مياه الإمطار "Infiltration" بتكلفة بـ 2 ميلون دولار تقريباً، وعمل الفحوصات الكاملة لتربة، منوهاً في ذات الوقت إلى إنشاء "3" آبار مياه في نفوذ البلدية، وذلك لرفع نسبة المياه للمواطنين والعمل على توفيرها لاسيما أثناء انقطاع التيار الكهربائي. 

 

اخبار ذات صلة