قائمة الموقع

الأشغال: البدء ببناء ألف وحدة سكنية بغزة خلال أسبوعين

2015-04-05T13:21:16+03:00
مفيد الحساينة وزير الأشغال العامة والإسكان
الرسالة نت- محمود هنية

أعلن مفيد الحساينة وزير الأشغال العامة والإسكان، بدء عملية حصر أضرار المنازل المدمرة كليًا، تمهيدا لتنفيذ المرحلة الأولى من الإعمار الكلي 1000 وحدة سكنية التي تبرعت بها قطر.

وقال الحساينة في مؤتمر صحفي عقده، بغزة، إن عملية الاعمار ستبدا خلال أسبوعين على أقل تقدير، مشيرًا إلى أنه تم تجهيز 26 فرقة للحصر، موزعة على النحو التالي: 6 غزة، والشمال 6، وخانيونس 5، والوسطى 4، بالإضافة لرفح 3 فرق، لافتًا إلى أنه سيتم الاستعانة بخرائط مصورة جويًا من الأمم المتحدة.

وأوضح أن المناطق التي سيبدأ بها الاعمار ستكون ضمن معيار التدمير الموجود فيها، مبينا أن عملية الاعمار للمنازل المدمرة كليًا ستكون عبارة عن بناء شقة في البداية لكل شخص ليتسنى البناء لعدد أكبر من المتضررين.

ولفت إلى تبرع سعودي بقيمة 80 مليون دولار موزعة بالمناصفة بين وكالة الغوث والحكومة بغرض تنفيذ مشروعات للاعمار.

وبيّن وجود موافقة إسرائيلية على ادخال مواد الاعمار للبدء في تنفيذ مشروع الاعمار القطري، مشيرًا إلى أن الأيتام وأسر الشهداء سيكون لهم الأولوية في حصص عملية الاعمار.

وفي السياق، أكدّ انتهاء أعمال بناء ألف شقة سكنية بمدينة الشيخ حمد من أصل 3 آلاف و60 شقة تبرعت بها قطر قبل عدة أعوام، مشيرًا إلى أنه سيتم الإعلان عن 615 اسم لمستفيدين من هذه الشقق عبر موقع الوزارة.

وأشار إلى وجود توافق إسرائيلي للبدء في عملية اعمار الألفي شقة المتبقية، و"بمجرد أن يتم ذلك فسنعمل على طرح العطاءات في المرحلتين الثانية والثالثة"، بحسب تعبيره.

وفي السياق، قال إن الوزارة ستعمل على رد مبلغ 50 دولار لكل من دفع من المتظلمين ممن قيل أنه لم ينطبق عليهم الشروط، موضحًا أنه سيتم وضع كشف خلال أيام باسماءهم ليتسلموا هذا المبلغ.

وبشأن من دفع ألف دولار للشقق السكنية في مدينة حمد، أكدّ إمكانية رد هذا المبلغ حال أراد الشخص أن ينسحب من هذه المدينة.

اخبار ذات صلة