قائمة الموقع

الصحة: نفاد 30% من الأدوية الطبية بغزة

2015-04-20T08:21:25+03:00
مخزن للأدوية بغزة
غزة- الرسالة نت

أكدت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة، نفاد 30% من الأدوية والمستهلكات الطبية في مستودعات وزارة الصحة بسبب الحصار المفروض على قطاع غزة لأكثر من ثماني سنوات، وتباعد فترات دخول الأدوية والمستهلكات الطبية من مخازن وزارة الصحة برام الله إلى غزة.

وقال أشرف أبو مهادي مدير عام الصيدلة بوزارة الصحة في بيان وصل  الاثنين، "إن أزمة نقص الأدوية و المستهلكات الطبية لا تزال تراوح مكانها بسبب الحصار المفروض على قطاع غزة لأكثر من ثماني سنوات".

وأضاف أبو مهادي أن عدم وصول القوافل الإغاثية وتباعد فترات دخول الأدوية والمستهلكات الطبية من مخازن وزارة الصحة برام الله إلى غزة، ساهم في نفاذ الكميات الدوائية.

وأوضح أن عدد الأصناف الصفرية من الأدوية إلى 118 صنف بنسبة (25%)، فيما وصل عدد الأصناف الصفرية للمستهلكات الطبية إلى 334 صنف بنسبة(37%).

وأشار أبو مهادي إلى ارتفاع نسبة نقص المستهلكات الطبية الخاصة بالقسطرة القلبية و القلب المفتوح والتي وصلت إلى 80% الأمر الذي سيساهم في زيادة التحويلات الطبية إلى الخارج.

ولفت إلى أن عدة خدمات تأثرت بنقص الأدوية، أهمها نقص أدوية الرعاية الأولية التي بلغ رصيدها الصفري (32%)، بالإضافة إلى نفاذ (54%)من أدوية المناعة والأوبئة، فيما نفذت (30%) من أدوية الأورام الأساسية ،الأمر الذي ينذر بمشاكل صحية ستعود على المرضى المزمنين والأورام .

وحذر من استمرار نقص الأدوية في مستودعات الوزارة والذي سيساهم بتعقيد المشكلة و تأزمها في حال استمرت أكثر من ذلك، مطالباً الجهات المختصة و اللجنة الدولية للصليب الأحمر ومنظمة الصحة العالمية بالضغط على حكومة الاحتلال لرفع الحصار وفتح المعابر.

كما طالب وزارة الصحة في رام الله بإرسال مخصصات المستشفيات في غزة من الدواء، وأن يتقاسم المريض فرص العلاج المتكافئة.

اخبار ذات صلة