قائمة الموقع

تفاصيل آلية بدء الاعمار الكلي في قطاع غزة

2015-04-26T18:06:28+03:00
ناجي سرحان وكيل وزارة الأشغال بغزة
الرسالة نت - محمود هنية

كشف ناجي سرحان وكيل وزارة الأشغال في قطاع غزة، عن وجود مباحثات تدور مع (الإسرائيليين)، حول آلية للبدء بالاعمار الكلي في قطاع غزة.

وقال سرحان في حديث خاص بـ ، إن الخطة التي تبحثها الحكومة تتركز حول بناء المنازل المدمرة كليًا وذلك من خلال تحديد نسبة ما يحتاجه المتر المربع من اسمنت"، مشيرًا إلى وجود موافقة مبدئية من (الإسرائيليين) حولها.

وبيّن أن الاحتلال قدم أرقاما أخرى وينتظر ردًا فلسطينيًا حول الأرقام التي يحتاجها كل متر مربع، وهو الامر الذي ينحصر فيه النقاش حاليًا، من اجل اعتمادها وإدخال الاسمنت للقطاع إيذانًا ببدء عملية الاعمار الشهر المقبل.

وأوضح سرحان أن هذه الآلية هي جزء من آلية الأمم المتحدة التي اقترحها روبرت سيري، ولكنها تتعلق بالاعمار الكلي وليس الجزئي، حيث انتهى العمل بالإعمار الجزئي.

قريبًا طرح مناقصات لبناء عدد من الأبراج المدمرة بغزة

ونبّه إلى أن هذه الآلية سيتم التعامل معها في المنحة القطرية التي قدمت لألف منزل مدمر كليًا في قطاع غزة، معلنًا في الوقت ذاته عن وجود مباحثات قطرية (إسرائيلية) من أجل تسهيل ادخال مواد البناء للمشاريع القطرية في القطاع.

آلية منفصلة

وأضاف سرحان " قطر تبحث عن آلية منفصلة عن إجراءات سيري، شأنها كشأن الأونروا وغيرها من الجهات الدولية، وذلك لتذليل العقبات التي تحول دون إتمام مشروعاتها في غزة"، مبينًا أن هذه الآلية ستتقاطع مع الآلية التي تبحثها السلطة لعملية الاعمار الكلي وبناء الألف وحدة سكنية.

وأوضح أن الخطة القطرية ستستهدف مشروعات الاعمار التي تكفلت قطر بها من خلال منحتها البالغة مليار دولار، ومن بينها مدينة حمد للأسرى، ومدينة حمد للأطراف الصناعية وغيرها من المشروعات القطرية.

وأكدّ سرحان عدم رضى الفلسطينيين عن هذه الآليات التي تقيد عملية الاعمار، ولكن الجهد "الفلسطيني المبذول يهدف الى تحسين عملها"، قائلًا إنه بمجرد التوافق على الآلية التي تناقشها الحكومة فسيتم إعادة الإعمار.

وتابع "غزة تحتاج إلى 130 ألف وحدة سكنية بعد العدوان الأخير"، موضحًا أن غزة كانت بحاجة لـ 75 ألف وحدة سكنية قبل العدوان.

العمارات السكنية والأبراج

وفي السياق، قال وكيل وزارة الاشغال أن العمل جار لطرح مناقصات بشأن إعادة بناء العمارات السكنية، مشيرًا إلى أن عملية بنائها ستكون مختلفة عن عملية بناء المنازل الأخرى المدمرة التي سيتكفل صاحبها بالبناء عن طريق دفعات سيتم صرفها لهم.

وأشار سرحان إلى أنه سيتم طرح مناقصات لبرج الظافر قريبًا فور الانتهاء من عرض مخططاته.

صرف 1000 دولار لأصحاب 4500 منزل مدمر

وبيّن انتهاء 50% من تدقيق وحصر البيوت المدمرة كليًا، موضحًا أن عملية اختيار أصحاب المنازل المدمرة في المرحلة الأولى من الاعمار الكلي التي تشمل بناء ألف وحدة منزلية بناء على نسبة الضرر في كل محافظة من محافظات القطاع.

وذكر أن الطواقم التي تضم 52 شخصًا ستكون قد انتهت من عملية الحصر خلال ثلاثة أسابيع قادمة على الأقل، مؤكدًا وجود منحة كويتية لبناء ألف وخمسمئة وحدة سكنية في غزة، مشيرًا إلى وجود مباحثات من اجل البدء بها ايضًا بالتزامن مع المنحة القطرية.

وقال إنه تم تجهيز 26 فرقة للحصر، موزعة على النحو التالي: 6 غزة، والشمال 6، وخانيونس 5، والوسطى 4، بالإضافة لرفح 3 فرق، لافتًا إلى أنه سيتم الاستعانة بخرائط مصورة جويًا من الأمم المتحدة.

وأشار إلى أن الوزارة يتوفر لديها نسخة حديثة لصور المنازل قبل تعرضها للتدمير خلال الحرب الأخيرة بأسبوع، وتقوم الطواقم الهندسية والفنية باستخدام هذه النسخة لتدقيق بيانات الحصر النهائية، مبينًا أن الطواقم الفنية والهندسية تستخدم نسخة (GIS) وذلك لتأكيد بيانات الحصر الأولي واعتمادها بصورة نهائية، وإصدار إفادات أضرار نهائية من الوزارة.

ونوه إلى أن الوزارة تطلب من كل صاحب منزل مدمر كليًا البدء بإعداد مخطط لإعادة بناء منزله.

وطبقًا لاحصائيات رسمية فإن الاحتلال دمر حوالي 3 آلاف منزل كليًا و14667 جزئيا، بينما يوجد 500 39 منزل متضرر. وكذلك 5 عمارات سكنية مرتفعة تم تدميرها كاملة، بالإضافة لأبراج الندى التي دمرها تزيد عن 7 بنايات كاملة فيها.

ولفت إلى تبرع سعودي بقيمة 80 مليون دولار موزعة بالمناصفة بين وكالة الغوث والحكومة بغرض تنفيذ مشروعات للإعمار.

صرف تعويضات

وذكر أنه تم تعويض ما يزيد عن 80% من أصحاب المنازل المدمرة جزئيًا، بينما تم دفع ألف دولار لحوالي 4500 شخص من أصحاب المنازل المدمرة كليًا ضمن مرحلتين، وقد بدأ العمل في المرحلة الثالثة بصرف 1000 دولار لحوالي 1500 صاحب منزل مدمر.

انتهاء العمل من المرحلة الأولى لشقق حمد السكنية خلال ستة أشهر

وأشار إلى انه سيتم العمل على صرف هذه المبالغ ضمن مراحل لاصحاب هذه المنازل المدمرة.

وفي سياق آخر، ذكر أن العمل جار على تشطيب المرحلة الأولى من مدينة حمد التي تشمل ألف وحدة سكنية من أصل 3 آلاف وستين شقة تبرعت بها قطر قبل عدة اعوام، حيث بدأت مناقصة البنية التحتية لتشطيبها بشكل نهائي، متوقعًا أن ينتهي العمل منها خلال ستة أشهر.

وقال إنه تم الإعلان عن أسماء عدد من المستفيدين عن طريق موقعها، حيث سيتم الإعلان عن أسماء 615 اسما عبر موقع الوزارة.

ورحّب سرحان بإعلان عدد من الأطراف والقوى الدولية افتتاح مكاتب لها للإشراف على عملية الاعمار كالنرويج، وذلك للمساهمة احداث حالة اختراق في العملية.

اخبار ذات صلة
فِي حُبِّ الشَّهِيدْ
2018-04-21T06:25:08+03:00