أريحا: مهرجان بمناسبة يوم الطفل الفلسطيني

أريحا – الرسالة نت

نظم اتحاد الشباب الديمقرطي الفلسطيني مهرجان بمناسبة يوم الطفل الفلسطيني في مدرسة بنات عقبة جبر الإعدادية بمدينة أريحا لأطفال وطلبة مدارس المخيم حيث شارك في المهرجان المئات من وطالبات وطلاب مدارس الوكالة وممثلي مؤسسات المخيم.

 

حيث افتتح المهرجان بالسلام الوطني الفلسطيني ومن ثم كلمة مديرة مدرسة البنات الإعدادية الأستاذة نادرة عوض التي بدورها تقدمت بالشكر الجزيل للمؤسسات والمنظمة الداعمة للمهرجان وعلى رأسها اللجنة الشعبية لخدمات مخيم عقبة جبر و السيد امجد أبو العسل والمركز النسوي عقبة جبر تلفزيون النور المحلي.

 

من جانبه، قال رئيس اتحاد الشباب الديمقراطي": يأتي في مثل هذا اليوم من كل عام الاحتفال بعيد الطفل الفلسطيني، ومما لاشك فيه أن تخصيص يوم للطفل الفلسطيني لهو تقدير بسيط لمعاناة هؤلاء الأطفال تحت وطأة الاحتلال الإسرائيلي، الذي لا يحترم ولا يلتزم بقانون دولي ولا اتفاقات دولية".

 

وأكد أنه لا يوجد عبر التاريخ محتل وجدناه رحيماً بأطفال، رؤفاً بالنساء، محترماً للشيوخ، حافظاً لكرامة الرجال، مضيفاً:"لم نري مستعمر عبر التاريخ البشري لم يُعذب ويعتقل ويقتل ويغتصب ويحرق ويدمر، وهذا لأن الاحتلال هو عمل عسكري ظالم ليس له شرعية قانونية ولا دولية فلا بد ينتج عن الظلم والخروج عن القانون والشرعية أعمال مقاومة لهذا المحتل".

 

وأشار إلى أن العدوان الإسرائيلي خلف تدميراً شبه كامل للمدارس والمستشفيات والمنازل وللبني التحتية لقطاع غزة، مبيناً أن الأطفال الذين يشكلون 56% من سكان قطاع غزة، كانوا هم أكثر ضحايا القطاع، وأن أكبر نسب الشهداء والجرحى كانت منهم، فارتقى أكثر من 330 طفل وأصيب المئات بجراحات بالغة سيظل يعيش بها هؤلاء الأطفال.

 

وطالب وكالة الغوث الدولية وقف كافة ما اسماها التقليصات تمهيدا لإنهاء خدماتها في المخيمات وتحمل مسؤلياتها أمام اللاجئين، كما قدمت فرقة أشبال الحرية عرض للدبكة الشعبية شيقة، وألقى كلا من صمود السمهوري آيات الياسيني قصائد شعرية من بمناسبة يوم الطفل الفلسطيني.

 

وتضمن المهرجان فقرات ترفيهية تثقيفية وتراثية وشعرية وفنية ,في الفقرة الثقافية قدمت السيدة راوية العالم و وفاء عطا ومنار أبو نعمة فقرة ثقافية، كما قدم الساحر سامر الجعبة فقرات شيقة من السحر وخفة اليد التي نالت إعجاب الحضور، كما تضمن الحفل اسكيتش لفرقة فرح ومرح للفنون في تقديم عروضا للمهرجين.

 

كما تضمن ألعاب حركية قدمها متطوعو اتحاد الشباب الديمقراطي مسرحي من طالبات مدرسة عقبة جبر للبنات حول الظروف الاجتماعية والاقتصادية التي يعيشها الطفل الفلسطيني.كما قدمت طالبات مدرسة البنات في نهاية المهرجان عرض للدبكة الشعبية

 

وقام كلا من السيد صلاح السمهوري والسيدة راوية العالم ومهند أبو رحمة منسق الأنشطة باتحاد الشباب توزيع الجوائز على الفائزين بالمسابقات الثقافية.

 

البث المباشر