قائمة الموقع

نوعي في لون طعامك لصحة أفضل

2015-05-13T13:25:21+03:00
نوعي في لون طعامك لصحة أفضل
وكالات- الرسالة نت

ينصح الخبراء باعتماد نظاما غذائيا متنوعا وملونا لتتمتعي بفواائد صحية لا تعد ولا تحصى . فكلما كانت ألوان الخضار والفواكه متنوعة في طبقك ، كان ذلك أفضل لصحتك . لذا أضيفي ثلاثة أو أربعة ألوان مختلفة من الخضار والفواكه الى كل وجبة تتناولينها .

الخضروات والفواكه مثل الجزر ، البطاطا الحلوة ، الدراق ، والمانغا تستمد لونها من مركبات الكاروتينويد، كالألفا والبيتا كاروتين ، وعند استهلاك هذه المركبات فإنها تتحول في الجسم الى فيتامين أ الذي يعتبر أساسيا للحفاظ على صحة بشرتك ونظرك ومناعتك ، كذلك تعتبر هذه الفواكه والخضروات غنية بفيتامين ج الذي يتوفر بالحمضيات .

تحتوي هذه الفواكه على مكونان أساسيان هما الليكوبين والأنتوسيانين. وتتمتع مادة الليكوبين الموجودة في الطماطم والجريب فروت والبطيخ الأحمر والجوافا ، بخصائص مقاومة للسرطان . أما مادة الأنتوسيانين الموجودة بالفراوله والتوت والعنب الاحمر والشمندر والبصل الأحمر ، فتساهم في الحد من الإصابة بأمراض القلب والسكري والسرطان والتهاب المفاصل.

تعد الخضروات الورقية والكيوي والأفوكادو ، مصادر مهمة لمادة اللوتيين التي تحميك من الإصابة لإعتام عدسة العين والتنكس البقعي . وتساهم مادة الأندول الموجودة في الخضار كالملفوف والقرنبيط والبروكولي ، في الحد من خطر الإصابة بسرطان الثدي والبروستات ، كذلك تحتوي الخضار المورقة على الحديد والفولات اللذين يخففان من خطر ظهور العيوب الخلقية لدى طفلك إن كنت حاملا.

قد تجدين أن الخضار والفواكه البيضاء باهته اللون ، لكن أعلمي أنها غنية بالعناصر الغذائية ، إذا يعتبر الموز والبطاطا مثلا مصدرين مهمين للبوتاسيوم ،وهو معدن يساعد عضلاتك على العمل بشكل طبيعي كذلك يتمتع الثوم والكراث والبصل بخصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات والفطريات.

احرصي على تناول الخضار والفواكه الزرقاء والبنفسجية ، إذا أنها تحتوي ،كما الخضار الحمراء والزهرية اللون ، على مادة الأنتوسيانين التي تتمتع بخصائص مضادة للأكسدة والالتهابات . وبالرغم من أن الأبحاث مازالت في مراحلها الأولى ، إلا أن الخبراء يعتقدون أن مادة الأنتوسيانين تتركز في المناطق المسؤولة عن التعلم والذاكرة في الدماغ.

اخبار ذات صلة
فِي حُبِّ الشَّهِيدْ
2018-04-21T06:25:08+03:00