قائمة الموقع

غزة: الصحة تتلف مليوني حبة "أترامال"

2010-04-20T13:47:00+03:00

غزة – الرسالة نت

أتلفت وزارة الصحة في الفلسطينية في قطاع غزة، اليوم الثلاثاء ما يقارب من مليوني حبة أترامال أو المعروف علمياً باسم دواء "ترامادول".

 

وذكر وزير الصحة د.باسم نعيم خلال مؤتمر صحفي عقده في غزة أن وزارته تعمل ضمن خطة ورؤية واضحة وممنهجة، لضبط السوق الدوائي، مؤكدا أن أدوية "الأنفاق" بكافة مشتقاتها وأصنافها هي أدوية مهربة وغير قانونية.

 

وتوقع د.نعيم أن يكون أضعاف هذه الكمية قد دخلت القطاع بطريقة غير شرعية وأنها وصلت للتجار وأصحاب المحلات والصيادلة الذين يقومون ببيع هذه الحبوب بطريقة غير شرعية.

 

وأوضح نعيم أن الوزارة بالتنسيق مع وزارة الداخلية تمكنت من مصادرة كميات كبيرة من الأدوية المهربة وخاصة دواء "ترمادول" حيث تم التحرز على 1,768,739 حبة منذ تموز- يوليو 2009 فقط، مشيراً الى أنه "من باب مقتضيات المصلحة العامة وحفاظا على الاقتصاد الوطني الفلسطيني.

 

وأضاف: "سنواصل مواجهة تجار الموت وأمراء الحصار والحرب، فان الحكومة ماضية في إجراءاتها لوقف كافة أشكال التهريب الدوائي وخاصة المحظور منها"، مبيناً أن عملية اليوم ما هي إلا حلقة في سلسة متكاملة.

 

من جهته، أكد النائب العام محمد عابد أن النيابة العامة في الحكومة الفلسطينية اتخذت العديد من القرارات والإجراءات لمحاربة ظاهرة تداول الأدوية المهربة والمحظورة خاصة دواء الأترمال، موضحاً أن النيابة قامت في الآونة الأخيرة وبالتنسيق مع جهاز الشرطة ومكافحة المخدرات بضبط وتحرير العديد من الأدوية المهربة والمحظورة.

 

وأوضح أنه تم التحقيق مع الجناة والمخالفين واتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم، الى جانب قيام النيابة العامة بإعداد دليل المرشد في جرائم "الأترامادول" وتوزيعه على أعضاء النيابة العامة ورجال التحقيق في الأجهزة الأمنية.

 

وأشار عابد الى أن النيابة العامة قامت بمخاطبة وزارة الصحة بضرورة إجراء كشف ومعاينة وفحص للأدوية المهربة التي تدخل القطاع يوميا عبر الأنفاق، وإبداء الرأي الفني بشأنها، لافتا الى أن النيابة العامة بصدد محاربة هذه الظاهرة قامت بتشكيل لجنة مختصة مكونة من النيابة والصحة من أجل القيام بعملية جرد وحصر لهذه الأدوية، الى جانب الإعداد والتجهيز لعملية إتلاف هذه الأدوية والقضاء على انتشارها في قطاع غزة.

 

وقامت الجهات المختصة العاملة بمجمع الشفاء الطبي، بإحراق الكمية المضبوطة، أمام حشد كبير من الإعلاميين والصحفيين.

 

وكانت مراكز حقوقية وأهلية قد حذرت من مخاطر انتشار ظاهرة تعاطي الحبوب المخدرة "الاترمال" خاصة بعد تفشي هذه الحبوب بصور كبيرة بات من الصعب السيطرة عليها، مما دفعها لمطالبة الحكومة ووزارة الداخلية في غزة بضرورة التحرك العاجل والفوري للسيطرة والحد من انتشارها.

 

اخبار ذات صلة