قائمة الموقع

الدوحة: صندوق لدعم القطاع الصحي في غزة

2010-04-21T07:20:00+03:00

الدوحة-الرسالة نت

طالب منتدى التعليم والتدريب الصحي في فلسطين المنعقد بالدوحة إلى إنشاء صندوق خاص لدعم القطاع الصحي في غزة، وتنسيق الجهود فيما يتعلق بالتعليم والتدريب في هذا المجال.

 

وأكد المنتدى الذي استضافه الهلال الأحمر القطري منذ السبت الماضي بمشاركة نخبة من الخبراء والمتخصصين في مجال التعليم الصحي بتخصصاته المختلفة ضرورة انعقاد المنتدى سنوياً.

 

ودعا إلى تشكيل كيان تنسيقي موحد خاص بالتعليم والتدريب الصحي في قطاع غزة، ليتم التنسيق والتواصل من خلاله بشأن البرامج والمشاريع، بحيث يكون هذا الكيان هو المصدر الرئيسي للاحتياجات والجهة المسؤولة عن المصادقة على المشاريع والبرامج.

 

كما دعا إلى التنسيق والتعاون مع مؤسسات ومراكز التعليم والتدريب العربية والعالمية، من بينها المجلس العربي للتخصصات الصحية (البورد العربي)، وإجراء ما يلزم للحصول على اعتراف هذه المؤسسات بالمجلس الطبي الفلسطيني.

 

وأكد دعم هذا التنسيق بوضع السياسات والاستراتيجيات والمعايير والإجراءات المتعلقة بالتعليم الطبي الصحي، وتنفيذ مسح شامل لتحديد الاحتياجات والأولويات في قطاع التعليم والتدريب الصحي، مع مراعاة الاحتياجات والبرامج على المدى القريب والبعيد.

 

وشدد على رفع مستوى التنسيق والتكامل ما بين مؤسسات التعليم الصحي للطب والتمريض، والتخصصات الصحية المساندة، ومراجعة وتطوير المناهج النظرية والعملية الخاصة بالتعليم والتدريب الصحي في قطاع غزة.

 

وأيد تنفيذ مشاريع وبرامج للتعليم المتخصص من خلال ابتعاث أفراد من قطاع غزة للتخصص في الخارج، بناءً على معايير و ضوابط، وعلى أن تبنى هذه المشاريع والبرامج على أبحاث تقدير احتياج خاصة تأخذ بالاعتبار التقديرات التي وردت إلى المنتدى.

 

وطالب بإنشاء صناديق تمويل خاصة للمؤسسات التعليمية الصحية وطواقم التعليم والتدريب والطلاب، وتوسيع قاعدة المساهمين في تمويل برامج التعليم والتدريب الصحي على مستوى العالم، وإنشاء مركز لأبحاث التعليم والتدريب الصحي.

 

اخبار ذات صلة
فِي حُبِّ الشَّهِيدْ
2018-04-21T06:25:08+03:00