قائمة الموقع

القرضاوي: الصراع المذهبي تديره دولة لها استراتيجية قومية

2015-05-31T06:29:46+03:00
يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين
الدوحة-الرسالة نت

حذّر يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، من موجة الصراع المذهبي المقبلة على الدول العربية والاسلامية، وقال إن هذا الصراع تديره دولة لها استراتيجيتها القومية، "ويعتمد على ميليشيات الموت التي تقتل على الهوية".

وأوضح القرضاوي في حوار أجرته "بوابة الشرق" القطرية، أن الخلافات المذهبية بين السنة والشيعة هي اختلافات في الأصول "وليست مجرد خلافات في الفروع".

وذكر أن إيران تقف وراء نشر المذهب الشيعي وفق استراتيجية لم يعد يجدي معها حوار التقريب بين المذاهب، قائلا إنها أنشأت المجلس الأعلى للثورة الثقافية؛ بهدف نشر التشيع في الدول العربية والإسلامية، وبين الأقليات المسلمة في أنحاء العالم، مستغلة فقر الناس وحاجتهم وعاطفتهم نحو آل البيت.

وأكد القرضاوي حرص أهل السنة على الحوار، وانه في كل لقاءات التقريب بين المذاهب كان يتم التأكيد على الإعلان أن القرآن، كما هو مطبوع في مصاحف المسلمين، هو كلام الله المنزل، وكتابه المحفوظ، الذي لا يقبل الزيادة ولا النقصان، ولا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، والكف عن سب الصحابة رضي الله عنهم، والكف عن محاولة نشر المذهب في البلد الخالص للمذهب الآخر والاعتراف بحقوق الأقلية، سنية كانت أو شيعية، معربا عن أسفه لعدم تجاوب إيران مع هذه الدعوات.

وحذر رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، من الوقوع في براثن الفتن، وطالب بالحيطة والحذر من دعوات الطائفية التي يتم ترويجها، "والتي تأتي على الأخضر واليابس في بلادنا، وليس المشهد بالعراق وسوريا واليمن وغيرها منا ببعيد"، كما قال.

اخبار ذات صلة