قائمة الموقع

طلاب بيرزيت يحصدون المركز الأول عربياً ويتأهلون للعالمية

2015-06-08T16:03:20+03:00
طلاب بيرزيت يحصدون المركز الأول عربياً ويتأهلون للعالمية
الرسالة – براء الشنطي

تألق علم فلسطين على منصة الاحتفال بمسابقة كأس التخيل  Imagine Cup 2015، التي نظمتها شركة مايكروسوفت العالمية في العاصمة البحرينية المنامة، حيث فازت ممثلة بجامعة بيرزيت بالمرتبة الأولى على مستوى العالم العربي بفئة الابتكار التكنولوجي.

مشروع جامعة بيرزيت الفائز بالمرتبة الأولى على مستوى العالم العربي هو "روبوت" يتم التحكم به عن طريق إشارة الدماغ، وهو الأول من نوعه على مستوى العالم العربي، من تنفيذ الطالبين محمد عتيق وحسان بكر، وبإشراف أستاذ هندسة الحاسوب في جامعة بيرزيت الدكتور واصل غانم.

فرحة الانجاز

الطالب محمد عتيق أوضح لـ "الرسالة" أن فكرة المشروع تقوم على معرفة "ماذا يفكر الإنسان"، وهو بحث علمي جديد يهدف إلى قراءة الإشارات التي تخرج من الدماغ ومعالجتها للاستفادة منها في كثير من التطبيقات، كمساعدة ذوي الإعاقة في التحكم بحركة الكرسي المتحرك لديهم عن طريق تفكيرهم فقط، والعديد من التطبيقات المختلفة التي تهدف إلى خدمة الحياة الإنسانية.

وأشار إلى إنه يمكن أن يطبق ككرسي متحرك يتم التحكم فيه عن طريق الدماغ وبالأخص للمصابين بالشلل الكامل، بحيث يتمكنون من التحكم بالكرسي من خلال التفكير فقط، مضيفاً بأن المشروع يدعم 4 اتجاهات وهي يمين ويسار وأمام وخلف".

بدوره، عبر الدكتور غانم عن فرحته الكبيرة بهذا الإنجاز الفلسطيني من خلال طلبة بيرزيت، مؤكدًا أن الجامعات الفلسطينية تعج بالمواهب المبدعة، لكنها تحتاج فرصة المشاركة لتثبت ذلك.

 

ممثلة شركة مايكروسوفت العالمية في فلسطين المهندسة ريما ابو شاهين قالت للرسالة أن الفوز يدل على أن لا شيء مستحيل أمام الإبداع رغم المعيقات السياسية والاقتصادية التي تعيشها فلسطين، مضيفةً أن مايكروسوفت تسعى من خلال هذه المنصات لمنح الطلبة المبدعين الفرص الكاملة لعرض أفكارهم في العالم.

مشاركات عالمية

وسيحظى مشروع بيرزيت بمشاركتين إحداها في المسابقة العالمية التي سيتم تنظيمها في مدينة سياتل في الولايات المتحدة الأميركية، ومشروع تدريب لمدة أسبوع في مدينة سان فرانسيسكو للأعمال الريادية، إضافة لجائزة مالية قيمتها 7 آلاف دولار، وعن الاستعداد للمسابقة العالمية قال عتيق أنهم يحاولون تطوير المشروع أكثر فأكثر ويبذلون قصارى جهدهم في ذلك حتى يرفعوا علم فلسطين في كل المحافل الدولية.

يذكر أن ثلاث فرق مثلت فلسطين في هذه المسابقة الدولية، من جامعة النجاح الوطنية وبيرزيت وجامعة البوليتكنك، ضمن ثلاث فئات إبداعية نافست 36 مشروعًا من 13 دولة عربية.

ومسابقة التخيل هي مسابقة عالمية تبدأ من المستوى المحلي ثم الاقليمي، ويتنافس الفائزون على مستوى العالم، في تكنولوجيا المعلومات وبمجال تسخير التكنولوجيا لخدمة المجتمع أو تطوير مشروع تكنولوجيا لحل مشكلات يعاني منها بلده، أو عمل تطبيقات ألعاب إلكترونية هادفة.

وقد جاءت النتائج الإقليمية لهذا العلم بفوز فريق المملكة الاردنية الهاشمية في المركز الثاني في فئة الابتكار ثم فريق دولة قطر في المركز الثالث، وفي فئة الألعاب حقق فريق الجمهورية التونسية المركز الأول وفي المركز الثاني جاء فريق دولة الامارات العربية المتحدة ثم فريق جمهورية مصر العربية في المركز الثالث وعن فئة المواطنة العالمية حقق فريق دولة الامارات المركز الاول، وتتأهل الفرق الثلاثة الفائزة بفئة الابتكار لتمثيل العالم العربي في النهائيات العالمية لمسابقة كأس التخيّل 2015. في سياتل أواخر شهر يوليو.

تأتي جولة نهائيات العالم العربي لمسابقة «كأس التخيل» تتويجاً لكافة جولات المسابقة المختلفة على مدى السنة وتضم نخبة من العقول الشابة من مختلف الدول العربية لعرض وإظهار قدرة الشباب على الابتكار، وقد شهدت هذه الجولة مشاركة 36 فريق - الفائزين بالمركز الأول خلال الجولات الوطنية - من 13 دولة عربية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

 

اخبار ذات صلة