قائمة الموقع

تحذيرات من تطويق المسجد الأقصى بالحدائق التوراتية

2010-04-22T17:49:00+03:00

القدس – الرسالة نت

حذّرت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث من مخاطر وتبعات ما ينتهجه الاحتلال من العمل المتواصل على تطويق المسجد الأقصى المبارك بالحدائق " التوراتية " ضمن مخطط تهويد القدس.

 

وأكدت المؤسسة في بيان لها وصل " الرسالة نت "  ملاحظتها لتركيز أعمال الاحتلال منذ وقت بالاستيلاء على أراض واسعة في أغلبها أراضي وقف إسلامي، وتنفيذ أعمال إنشائية واسعة وجدر وبستنة خاصة في المنطقة الواقعة شرق المسجد وتحديداً في منطقة منحدرات وادي الجوز ووادي قدرون وهي المنطقة الممتدة بين مفرق الصوانة ووادي سلوان.

 

وقالت المؤسسة:" هذا المشروع التهويدي يأتي ضمن خطة متكاملة للمؤسسة الإسرائيلية بتطويق المسجد الأقصى بتسع حدائق قومية يهودية تطلق عليها مسميات "توراتية"، وهو مشروع تهويدي يشكل خطرا على المسجد الأقصى المبارك خاصة ومدينة القدس عامة.

 

وأوضحت المؤسسة أن الاحتلال في هذه الأثناء يقوم بأعمال إنشائية واسعة في منطقتين تقعان شرقي المسجد الأقصى، الأولى تقع في منحدر وادي الجوز، بدءاً من مفرق الصوانة أسفل منطقة "الحسبة" وامتدادا مع وادي الجوز تصل الى منطقة الكنيسة الجثمانية، وتشمل الأعمال تغييرات في جغرافية الموقع ثم بناء جدر استنادية متدرجة مع حجارة خاصة ثم ملئ الفراغات الأرضية الناتجة بالتراب وزرع الأرض بالورديات والبصليات وشجر الزيتون.

 

وأضاف البيان:" يقوم الاحتلال مباشرة برسم وتحديد مسارات سياحية داخل هذه المنطقة تبدأ من منحدرات جبل المشارف شمال شرق المسجد الأقصى ومدينة القدس وتتواصل إلى المنطقة المذكورة، ويشارك في الأعمال عشرات العمال والعديد من أدوات العمل الثقيلة والخفيفة حيث سبق هذه الأعمال تسييج للمنطقة بجدار طويل مع سياج حديدي ومنع الدخول إليها".

اخبار ذات صلة