قائمة الموقع

طلبة "الشجاعية" ينتشلون فرحة تفوقهم من تحت الركام

2015-07-04T16:04:13+03:00
مشهد من حي الشجاعية
الرسالة نت-نور الدين صالح

لم تكن أحداث العدوان الإسرائيلي التي طالت حي الشجاعية شرقي مدينة غزة، صيف العام الماضي، عائقًا أمام طلبة الثانوية العامة "التوجيهي" في الحصول على نتائج عالية.

حي الشجاعية الذي كان له نصيب الأسد في العدوان، من القصف والدمار وتشريد العائلات، إلا أن ذلك لم يمنع هؤلاء الطلبة من مواصلة جهودهم، من أجل الوصول إلى أعلى المراتب.

الطالبة داليا الغرابلي، تقطن في منطقة المنصورة، التي قصفت طائرات الاحتلال "الاسرائيلي" معظمها، حصلت على معدل 98.3% في الثانوية العامة بالفرع العلمي.

قسوة تلك المشاهد من الدمار والقصف، لم تنل من عزيمة داليا في الإصرار على مواصلة دروسها طيلة العام.

وتقول داليا وعلامات الفرح تجتاح تفاصيل وجهها لـ "الرسالة نت": " كتير مبسوطة إني حصلت على معدلي، وسألتحق بمجال الطب الذي كانت أطمح إليه"، مستدركة في الوقت نفسه "كنت أدرس طول العام، وعائلتي وفروا لي الأجواء المناسبة خلال فترة دراستي".

وأهدت الطالبة المتفوقة نجاحها إلى عائلتها، وخصت بالذكر والديها "أشكر كل من وقف إلى جانب طيلة فترة دراستي".

أما والد الطالبة أبو عبد الله، الذي شارك ابنته مراسم الفرح فيقول: "كنا متوقعين تحصل على معدل عالي، لأنها كانت تدرس كثيرًا وبشكل يومي".

"لحظات من الترقب سادت أجواء البيت قبيل الإعلان النتيجة بلحظات"، يصف أبو عبدالله، تلقي العائلة نبأ نجاح ابنتهم.

ويتابع "خلال الحرب نزحنا من البيت، وتدمرت معظم البيوت المجاورة لنا، لكن بفضل الله، كانت أضرار بيتنا خفيفة مقارنة مع جيراننا".

داليا ليست الوحيدة في حي الشجاعية، بل إن الطالب إبراهيم حجاج صاحب الثامنة عشر عامًا حصل أيضا على معدل مرتفع في الثانوية العامة، 89.1% في فرع العلوم الإنسانية.

الطالب حجاج فقد ثلاثة أفراد في أحد الحروب التي شنت على قطاع غزة، لكنه أصرّ على مواصلة دراسته رغم الألم الذي ألّم به.

يقول حجاج لـ "الرسالة نت": " لم تغب عني بالي صورة أمي واخوتي الذين استشهدوا قبل عدة سنوات؛ لكنني أردت مواصلة دراستي رغم هذا الألم".

"رغم الظروف الصعبة التي مريت بها، وتدمير مدرستي في الحرب الأخيرة، إلا أنها لم تنل من عزيمتي، إضافة إلى ذلك تعرض منطقة سكناي للقصف والدمار" يضيف إبراهيم وعلامات الحماسة والإصرار بانت على محياه.

وأهدى نجاحه إلى أرواح أفراد عائلته الذين ارتقوا شهداء، وإلى كل من وقف بجانبه طيلة فترة دراسته، "سأدرس تخصص الحقوق إن شاء الله".

وشهدت محافظات القطاع فرحة عارمة بعد تفوّق ونجاح طلبة الثانوية العامة، حيث تفوّق عددٌ كبير ممن قصفت منازلهم او فقدوا ذويهم خلال حرب غزة.

وخلال العدوان الأخير تعرّضت آلاف منزل للتدمير بصواريخ الاحتلال.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم العالي، مساء الجمعة، نتائج الثانوية العامة "التوجيهي" للعام الحالي، حيث بلغت نسبة النجاح في جميع الفروع 61.9%.

اخبار ذات صلة