قائمة الموقع

"الأطباء الفلسطينيين بأوروبا" يبدأ تنفيذ مشروع طبي بالقدس

2015-07-05T15:26:44+03:00
صورة أرشيفية
القدس المحتلة-الرسالة نت

 

بدأ تجمع الأطباء الفلسطينيين في أوروبا فرع ألمانيا، تنفيذ أولى خطوات اتفاقية التعاون التي وقعها مع وزارة التنمية الألمانية، لتطوير القطاع الطبي في مستشفى المقاصد في مجالي الأطفال والطوارئ.

وكانت الدكتورة نادية صالح العضوة في التجمع قد زارت مستشفى المقاصد في مدينة القدس المحتلة، للوقوف على واقع الخدمات الطبية فيه، واستمعت إلى شرح ٍمفصل حول الخدمات الطبية والتخصصات المتوفرة في المستشفى.

وتأتي زيارة الدكتورة صالح وهي أخصائية العناية المركزة لحديثي الولادة وكبيرة الأطباء في جامعة بون الألمانية، في إطار تنفيذ أولى مشاريع فرع الفرع الألماني لتجمع الأطباء الفلسطينيين في أوروبا، في مدينة القدس المحتلة.

وأوضح التجمع في بيان وصل "الرسالة نت" الأحد، أن إدارة التجمع تلقت وبالتنسيق مع سفارة دولة فلسطين في العاصمة الألمانية برلين، قائمة بالاحتياجات الطبية اللازمة، وباشرت بدورها في التنسيق مع تجمع المهندسين الفلسطينيين في ألمانيا لإعداد المشروع وتجهيزه وتوفير كل الاحتياجات.

من جهته، أعلن الدكتور أشرف الددا رئيس فرع ألمانيا لتجمع الأطباء الفلسطينيين في أوروبا عن وصول خبير ٍألماني في طب الطوارئ إلى مستشفى المقاصد خلال الأيام القادمة، وذلك للانضمام إلى الدكتورة نادية صالح، في إطار الجهد المبذول لدعم وتطوير الخبرات والكفاءات في قسم الطوارئ وقسم الأطفال في المستشفى.

وأشار الددا إلى أن المشروع يأتي ضمن سلسلة من المشاريع الطبية التي عمل فرع ألمانيا لتجمع الأطباء الفلسطينيين في أوروبا على تنفيذها في الضفة المحتلة وقطاع غزة.

وتقدم الدكتور الددا بالشكر إلى الحكومة الألمانية، وأثنى على الدعم الذي تقدمه جمهورية ألمانيا الاتحادية لتحسين الخدمات الطبية في الضفة وقطاع غزة، والمساهمة في وقف التدهور الحاصل في الواقع الطبي الفلسطيني في ظل الاحتلال.

كما أعرب الدكتور الددا عن ارتياحه إزاء التعاون المشترك بين فرع ألمانيا لتجمع الأطباء الفلسطينيين في أوروبا والحكومة الألمانية، منوهاً في الوقت ذاته إلى أن فرع التجمع في ألمانيا بصدد تنفيذ المزيد من المشاريع التنموية والخدماتية في القطاع الطبي داخل فلسطين.

وفي وقت ٍسابق من هذا الأسبوع، وقع الدكتور الددا اتفاقية تعاون مع الهيئة العربية الدولية لإعمار غزة بحضور برلمانيين عرب وممثلين عن البنك الإسلامي للتنمية في مدينة جدة السعودية، يقوم بموجبها فرع التجمع في ألمانيا بتمويل مجموعة من المشاريع الطبية في قطاع غزة.

ووفقا للاتفاقية فسيتم الشروع بإعادة تأهيل وتطوير عيادة التوبة في جباليا شمال قطاع غزة، وفي مدينة غزة سيبدأ العمل في تنفيذ مشروع زراعة العيون الاصطناعية لضحايا العدوان (الإسرائيلي) الأخير على قطاع غزة، والبالغ عددهم 44 حالة، كما سيتم تأثيث الغرف والصالات الداخلية لمستشفى الوفاء في مقره الجديد بمدينة الزهراء جنوب القطاع.

كما شملت الاتفاقية إعادة بناء مستوصف خزاعة جنوب قطاع غزة، والذي تعرض للتدمير الكامل خلال الحرب الأخيرة التي شنها الاحتلال ضد قطاع غزة.

وفي جلسة استماع عقدها وفد تجمع الأطباء الفلسطينيين في أوروبا الأسبوع الماضي في العاصمة البلجيكية بروكسل، وبدعوة ٍمن رئيسة لجنة الشؤون الفلسطينية في البرلمان الأوروبي السيدة مارتينا أندرسون، قدم وفد التجمع شرحاً مفصلاً عن القطاع الطبي في الأراضي الفلسطينية، والنقص الحاد الذي تعانيه المستشفيات والمراكز الطبية والعلاجية هناك.

وجرى الاتفاق بين وفد التجمع وأعضاء لجنة الشؤون الفلسطينية في البرلمان الأوروبي، على أن يواصل التجمع رفع التقارير والتوصيات حول القطاع الطبي في الأراضي الفلسطينية إلى اللجنة، لتقوم اللجنة بدورها خلال الفترة القادمة برفع توصيات ٍبتحسين الخدمات الطبية داخل فلسطين، والعمل على تنفيذ تلك التوصيات.

اخبار ذات صلة