قائمة الموقع

مصادر: وفد أمني مصري إلى رام الله ودمشق اليوم

2009-09-09T13:10:00+03:00

    القاهرة – وكالات                       

كشفت مصادر مصرية مطلعة أن وفداً أمنياً مصرياً سيزور الأراضي الفلسطيني ودمشق اليوم الخميس لتسليم المقترح المصري لحل القضايا العالقة لكل من حماس وفتح.

ونقلت صحيفة " الحياة اللندنية" عن المصادر الأربعاء أن الوفد سيتوجه إلى رام الله ومن ثم إلى دمشق قبيل توجيه مصر دعوة الحوار الوطني الشامل عقب عيد الفطر المبارك.

وأوضحت أن الوفد الأمني سيقوم بزيارة استطلاعية لاستكشاف مواقف الجانبين وتسلّم ردهما على الورقة المصرية لدراستها والبحث في أوجه الخلاف بين الجانبين لجسر الهوة بينهما. 

من جهة ثانية، نقلت صحيفة "الحياة" عما أسمتها بمصادر موثوقة قولها: "إن القيادي في حركة "حماس" محمود الزهار وصل القاهرة الثلاثاء في زيارة سيجري خلالها محادثات مع مسئولين رفيعي المستوى"، مرجحة أن يتوجه إلى دمشق للتشاور مع قيادة الحركة هناك.

ورفضت المصادر نفي أو تأكيد لقاء الزهار الوسيط الألماني المعني بصفقة تبادل الأسرى في القاهرة، لكن مصادر دبلوماسية عربية أكدت لـ "الحياة" أن الهدف من الزيارة هو لقاء الوسيط الألماني لتسلم أفكار جديدة تتناول الصفقة.  

وفي سياق آخر، يصل إلى العاصمة السودانية الخرطوم في وقت لاحق وفد قيادي من حركة حماس برئاسة رئيس المكتب السياسي للحركة في زيارة تستغرق يومًا واحدًا.

وقال مستشار الرئيس السوداني مصطفى عثمان إسماعيل: "إن الحكومة السودانية ستنقل لوفد قيادة حماس برئاسة مشعل مقترحات جديدة قدمت إلى الرئيس المنتهية ولايته  محمود عباس لتفعيل الحوار الوطني الفلسطيني مع حركة فتح".

وأوضح إسماعيل أن السودان كانت قد قدمت مقترحات إلى الرئيس عباس خلال زيارته الخرطوم نهاية الشهر الماضي وتجاوب معها. ولم يكشف إسماعيل عن هذه الاقتراحات التي وضعتها الحكومة السودانية.

 

اخبار ذات صلة