قائمة الموقع

عابدين: استلام أول كمية من وقود المنحة القطرية بداية الأسبوع المقبل

2015-07-21T15:51:10+03:00
صورة أرشيفية
الرسالة نت – محمود هنية

كشف الدكتور عبد الكريم عابدين وكيل سلطة الطاقة  والموارد الطبيعية، عن ترتيب الإجراءات لاستلام أول كمية من وقود المنحة القطرية الخاصة بمحطة توليد الكهرباء الوحيدة في غزة، بداية الأسبوع المقبل.

وأكدّ عابدين في تصريح  خاص لـ"الرسالة نت " اليوم الثلاثاء، أن الطواقم الفنية انتهت من  ترتيب جميع الأمور المتعلقة بإدخال كميات وقود المنحة القطرية المقدمة إلى محطة توليد الكهرباء الوحيدة في غزة، والمتواجدة في مصر.

وقال عابدين: "تم ترتيب الأمور مع القنوات الرسمية لدى القاهرة والاحتلال، حيث عملت مصر على تذليل ضخ الوقود من خزانات السويس، وأزالت العقبات من ناحية الاعفاء الجمركي وتركيب مضخات في معبر العوجا، إضافة الى انجاز ترتيبات فنية أخرى".

وأضاف "سنستلم أول كمية من منحة الديزل القطري لمحطة التوليد يوم الأحد المقبل لإعادة تشغيلها فورًا"، مبيًنًا أن هذه الكميات تبلغ 10 ألاف طن، وتكفي لتشغيل المحطة شهرا واحدا فقط".

وفي سياق متصل، أكدّ عابدين أن قرار إعفاء شركة الكهرباء بغزة من ضريبة البلو لا يزال ساريًا، ولا يوجد قرار من الحكومة بإرجاع هذه الضريبة، و"إعادتها مرهون بوجود إشارات بشأن تحسين الجباية من جانب الشركة في القطاع".

وأوضح أنه تم الاتفاق على تشكيل لجنة من عدة وزراء، إضافة لشركة الكهرباء، يتم عن طريقهم تحويل 30 مليون شيكل شهريًا، لشراء وقود المحطة، وتم الالتزام بهذا الاتفاق لشهرين ونصف، إلى أن أبلغتهم الشركة بالتوقف عن ذلك لعدم جبايتها الأموال في شهر رمضان.

وطالب عابدين شركة الكهرباء بتحسين نظام الجباية والحد من السرقات أو ما يعرف بـ"الفاقد الأسود"، الذي يهدر 40% من الكهرباء بغزة، مشيرًا إلى أن سلطة الطاقة برام الله طالبت الشركة بإعادة تصدير الأموال  كي يتم شراء الوقود وامدادها للمحطة فورًا.

ووصف مشكلة انقطاع الكهرباء في غزة أنها "فنية وليست سياسية"، وينبغي على شركة الكهرباء حمل مسؤولياتها تجاهها.

وأعلنت سلطة الطاقة عن توقف عمل المحطة في غزة، نظرًا لإعادة السلطة ضريبة البلو على الشركة.

اخبار ذات صلة